الأخبار العاجلة

نسيتُ طارق عزيز أتذكر سبايكر “ميثم الحربي”

سبايكر.. عنوان لحدثٍ جسيم فضح المجرمين وطريقتهم الدموية في صناعة الإبادات تلو الإبادات منذ زمن المقابر الجماعية إلى مقبرة سبايكر. ومن خلال أكثر من سبايكر بين الأمس واليوم ينكشف جرم داعش والبعث بنور شمس دماء الضحايا التي سالت بمنطقة القصور الرئاسية في محافظة تكريت.
وبعد هذه الحادثة الأليمة كان لابد من البحث عن الناجين والبحث أيضا عن ضماد لذوي الضحايا الأبرياء فكان أن تم الشروع بجهود البحث عن الناجين، والبحث عن المقابر من أجل كشف الحقيقة وتوثيق هذه الجريمة البشعة وتأسيس قواعد لتدويلها. لم لا؟ وهذ الحادثة الجريمة تبدو أوسع هولا وأعمق مدى من حادثتي (شارلي إيبدو) في فرنسا، وحادثة هجوم تنظيم داعش على (متحف باردو) في العاصمة تونس حيث أسفر هذا الاعتداء عن إبادة 21 شخصا معظمهم من السائحين. نعم. سبايكر أكثر مأساة ولا نظن أنّ هناك من ينازع العراقيين على مآسيهم حيثُ تولد في بلدهم أذهل التراجيديات قسوة وأبعدها حزنا وأطولها مواويلاً.
وإن قلنا لا بد من التذكر والاعتبار نشد على أيدي العاملين في إطار لجنة مشكلة تتكون من دائرة الشؤون الإنسانية في وزارة حقوق الإنسان ودائرة الطب العدلي في وزارة الصحة ودائرة الطبابة العدلية في وزارة الدفاع فضلا عن وجود جهات قطاعية أخرى ساندة لعمليات استخراج رفات الضحايا والبحث والكشف والتوثيق. نتائج ملف القصور الرئاسية أتت باستخراج 596 رفاتا. وقد كان من ضمن مقابر القصور مقبرة بشعة أطلقت عليها غرفة عمليات الأمانة العامة (المقبرة الصخرية) فقد أقدمت عصابات داعش على دفن الضحايا بصورة عشوائية ومتشابكة في عمق أرضي بأربع طبقات حيث أهيلت على الضحايا في داخلها كتل صخرية ضخمة وحصى كبيرة.
بعد ذلك لا بد أن تنزل الإجراءات الحكومية منزل الواقع الملموس من خلال تعضيد رفع شكوى دولية عن طريق وزارة الخارجية باعتبارها جريمة ابادة جماعية، وبصرف رواتب الشهداء بأثر رجعي، وصرف 10 ملايين دينار لكل أسرة من أسر الضحايا وتخصيص قطعة أرض خاصة لدفن شهداء سبايكر وتخليدها كرمز للفداء والبطولة ورمز أكثر من أجل تقويض ماكنة المحو والتزييف. ولا ننسى أن نكون مع إقامة تشييع رسمي وشعبي مهيبين، والإلحاح واللجاجة على مطالبة السلطة القضائية باجراء محاكمة علنية لمنفذي الجريمة وانزال اقصى العقوبات بحقهم. ولا ننسى أن نذكر أن محكمة التحقيق المركزية قد أصدرت 603 مذكرات قبض بحق متهمين وتم القبض على 32 متهماً اعترف 25 منهم بالجريمة البشعة بحق شهداء سبايكر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة