العبادي: ما زالت وارداتنا النفطية دون ما اقر بالموازنة

العراق وسط أزمة نقدية

بغداد – الصباح الجديد:

أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس السبت، أن واردات العراق النفطية ما زالت من دون ما اقر في قانون الموازنة العامة.
وقال العبادي في كلمة له خلال فعاليات اسبوع الجهاد الكفائي والحشد الشعبي التي اقيمت ،امس السبت، في بغداد إن « الحكومة تسعى لتحقيق جميع مصالح المواطنين وتعتبر كل العراقيين مواطنون من الدرجة الاولى».
وأضاف أن «الحكومة تجتهد لدعم المواطنين وخصوصاً الطبقتين المحرومة والعاملة».
ولفت العبادي الى أن «البلد يعيش ازمة نقدية»، مشيراً الى أن «وارداتنا النفطية ما زالت دون ما اقر في الموازنة».
وكان العبادي أكد، في (27 كانون الاول 2014)، أن العراق ليس مفلساً، فيما اشار الى ان البلاد تواجه مشكلة نقدية بسبب انخفاض اسعار النفط العالمية.
يذكر أن اسعار النفط العالمية شهدت انخفاضاً كبيراً هو الاول من نوعه منذ خمسة اعوام، مما ادى الى تضرر العديد من البلدان المصدرة للنفط بينها العراق.
وفي السياق ذاته أعلنت وزارة النفط ،أمس السبت، أن معدل كميات النفط المستلمة من حكومة الإقليم بلغت 288 ألف برميل فقط يوميا، موضحة أن معدلات النفط المستلمة لشهر أيار الماضي بلغت أكثر من 398 ألف برميل يوميا، فيما دعت جميع الجهات بضرورة توخي الدقة في نقل المعلومات المتعلقة بالشأن النفطي.
وقالت الوزارة في بيان لها تلقت «الصباح الجديد « نسخة منه، إن «معدل الكميات المستلمة من حكومة الإقليم بلغت 288.305 ألف برميل يوميا للمدة من بداية العام الحالي ولغاية نهاية شهر أيار الماضي»، نافية «التصريحات التي أدلت بها النائبة نجيبة نجيب حول تسليم الإقليم للحكومة المركزية كامل الحصة المتفق عليها والبالغة 550 ألف برميل لشهر نيسان الماضي».
وأضافت الوزارة، أن «معدلات النفط المستلمة لشهر نيسان من الإقليم بلغت 504.990 ألف برميل يوميا، في حين بلغت معدلات النفط المستلمة في شهر أيار 398.402 ألف برميل يوميا»، مطالبة جميع الجهات بـ»ضرورة توخي الدقة في نقل المعلومات والأرقام المتعلقة بالشأن النفطي».
وأكد وزير النفط الاسبق حسين الشهرستاني في (1 آذار 2015)، أن الكميات المصدرة من كردستان لم تبلغ الكميات المتفق عليها وهي 550 ألف برميل، حيث أن الشهر الأول تم تصدير من الإقليم وكركوك نحو 150 ألف برميل والشهر الثاني بلغت 300 ألف برميل.
يذكر أن مجلس الوزراء قرر، في (2 كانون الأول 2014)، الموافقة على الاتفاق النفطي بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان الذي ينص على تسليم الإقليم ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يوميا إلى بغداد لغرض التصدير، ،اضافة الى 300 الف برميل من حقول كركوك لتصبح الكمية المصدرة عبر الشمال 550 الف برميل يوميا وذلك عقب توصل الوفد الكردي برئاسة نيجرفان البارزاني مع الحكومة العراقية إلى اتفاق بشأن حصة الإقليم في الموازنة وتصدير النفط.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة