الأخبار العاجلة

النفط: الإقليم سلّم منذ بداية العام الحالي 288 ألف برميل يومياً

بغداد – الصباح الجديد:
كشفت وزارة النفط الاتحادية، عن تسليم اقليم كردستان ومنذ بداية العام الحالي الى شهر آيار الماضي من كميات النفط بلغت أكثر من 288 الف برميل كمعدل يومي.
وذكر بيان للوزارة تلقت «الصباح الجديد» نسخة منه، ردت فيه عن انباء قيام حكومة الاقليم بتسليم لكامل حصتها المقررة ضمن الاتفاق مع الحكومة الاتحادية لشهري نيسان وأيار وبمعدلات بلغت 550 الف برميل باليوم».
وأوضحت أن «وزارة النفط الاتحادية تؤكد ان المعدل اليومي لكميات النفط المستلمة من حكومة الاقليم بلغت 288 الفاً و305 براميل باليوم للفترة من مطلع العام 2015 ولغاية نهاية شهر آيار الماضي».
وأشارت وزارة النفط الى أن «معدلات النفط المستلمة لشهر نيسان الماضي بلغت 504 الاف و990 برميلاً باليوم» مبينة ان «معدلات النفط المستلمة لشهر أيار الماضي بلغت 398 الفاً و402 برميل باليوم».
وناشدت وزارة النفط «جميع الجهات المعنية بتوخي الدقة في نقل المعلومات والارقام المتعلقة بالشأن النفطي».
يشار الى اتفاقا مبدئياً جرى بين بغداد واربيل في 17 كانون الاول 2014 حول صادرات النفط وقد أقر في الموازنة الاتحادية لعام 2015، وتقوم بموجبه حكومة اقليم كردستان بتصدير عبر انابيبها الممتدة مع تركيا 250 الف برميل من انتاجها فيما تقوم بتصدير 300 الف برميل من خام كركوك.
وما زالت هناك خلافات بين المركز والاقليم في احتساب معدل هذه الصادرات كيومي او شهري او لكل ثلاثة أشهر، ومن المرتقب ان يزور وفد من أربيل الى بغداد للاتفاق على صيغة معينة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة