صادرات كركوك النفطية تصل لـ 350 ألف برميل يومياً إلى ميناء جيهان التركي

كركوك – عبد الله العامـري:
أكد مصدر في شركة نفط الشمال أن كمية النفط المصدر من حقول كركوك باتجاه ميناء جيهان التركي وصلت إلى نحو 350 ألف برميل يومياً.
وقال مصدر مطلع في الشركة فضّل عدم الإشارة إلى إسمه في تصريح لـ «الصباح الجديد» إن «تصدير النفط من حقول كركوك وصل لنحو 350 ألف برميل يومياً لحساب شهر حزيران الجاري»، مؤكداً أن «النسبة ازدادت عما كانت عليه في شهر آيار الماضي عندما استقرت عند الـ 300 ألف برميل تقريباً».
وكانت محافظة كركوك تصدر نحو 450 ألف برميل يومياً من خطها إلى ميناء جيهان التركي، إلا أن هذا الخط توقف عن التصدير منذ شهر آذار/مارس من العام الماضي 2014 بسبب تعرضه إلى أعمال تخريبية متكررة، فضلا عن سيطرة تنظيم «داعش» في شهر حزيران من العام ذاته على بعض الحقول النفطية، قبل أن تستعيد قوات البيشمركة الكردية السيطرة عليها مجدداً.
وتضم كركوك خمسة حقول نفطية رئيسية وهي (باباكركر الذي يحتوي على 433 بئرا نفطياً، عجيل بـ 91 بئرا، خباز بـ 36 بئرا، باي حسن بـ 196 بئرا، وجمبور بـ 25 بئرا).
وبعد سنوات من الخلافات، أبرمت حكومتا بغداد وأربيل مؤخراً اتفاقا يعطي الإقليم حكومة بغداد الاتحادية بموجبه 150 ألف برميل يوميا أي ما يعادل نصف صادراتهم الاجمالية في مقابل قيام بغداد بسداد رواتب الموظفين العموميين في كردستان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة