“السياحة” تسعى لإيقاف بيع آثار عراقية في نيويورك

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلنت وزارة السياحة والآثار، أمس الأربعاء، اتخاذ إجراءات قانونية لإيقاف بيع آثار عراقية في أحد المزادات بمدينة نيويورك الأميركية تمهيداً لـ”استردادها”، في حين طالبت دول العالم التي تسمح قوانينها بالمتاجرة بالآثار بوقف التعاطي مع الآثار العراقية امتثالاً للقرارات الدولية.
وقالت الوزارة في بيان ورد الى “الصباح الجديد”، إنه “بين الحين والحين الآخر يتم عرض آثار عراقية مسروقة للبيع في المزادات العالمية برغم كل المناشدات والنداءات العراقية المتمثلة بإجراءات مع وزارة الخارجية، وبرغم تبيان أن بيع كثير من هذه الآثار يوافر تمويلاً مهماً للجماعات الإرهابية”، مبينة أن “مزاد كريستي في نيويورك سيقوم ببيع مجموعة من الآثار العراقية خلال هذه الأيام”.
وأضافت الوزارة، “إننا في الوقت الذي اتخذنا إجراءاتنا القانونية لإيقاف البيع تمهيداً لاستردادها إلى العراق؛ نكرر دعوتنا لدول العالم التي تسمح قوانينها بالمتاجرة بالآثار لوقف التعاطي مع الآثار العراقية امتثالاً للقرارات الدولية ولا سيما القرار 2199 الصادر في شباط 2015”.
يشار إلى عدداً من وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي تناقلت أنباء تفيد بأن مزاد كريستي في مدينة نيويورك سيبيع غدا الخميس (اليوم) مجموعة من الآثار العراقية التي تعود لحقب زمنية مختلفة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة