وكالة الاستخبارات المركزية تعتمد اللغة الكردية

أربيل ـ الصباح الجديد:
ادرج موقع وكالة الاستخبارات المركزية «CIA» اللغة الكردية إلى اللغات المعتمدة بتقديم معلوماته الخاصة.
واعتمدت الـCIA سابقا على اللغات الانكليزية والفرنسية والاسبانية والروسية والعربية والتركية والصينية واليابانية, وقال استاذ العلوم السياسية احمد بايزيد لشفق نيوز، ان لاقليم كردستان وللغته الرسمية الكردية اصبح شأنا خاصا، لاسيما لدوره في المنطقة وتأثيره بحرب داعش.
واضاف «شخصيا لست مستغربا من اضافة الـCIA اللغة الكردية لتعيرفاته الرسمية ، بالرغم من كون الموضوع مبالغ الاهمية».
ووكالة المخابرات المركزية هي أحد الوكالات الرئيسة لجمع الاستخبارات في الحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة. يقع مقر الوكالة في لانغلي، بمقاطعة فيرفاكس فيرجينيا على طول نهر بوتوماك, يعمل موظفوها في سفارات الولايات المتحدة ومناطق أخرى متعددة حول العالم. كونها وكالة الاستخبارات الأميركية المستقلة الوحيدة، تقدم تقاريرها إلى مدير الاستخبارات الوطنية.
لدى وكالة الاستخبارات المركزية ثلاثة أنشطة رئيسة، جمع المعلومات عن الحكومات الأجنبية والشركات والأفراد؛ تحليل تلك المعلومات جنبا إلى جنب مع معلومات جمعتها وكالات استخبارات أميركية أخرى، وذلك لتقييم المعلومات المتعلقة بالأمن القومي وتقديمها لكبار صانعي السياسة الأميركية؛ و بناء على طلب من رئيس الولايات المتحدة، تنفذ الوكالة أو تشرف على النشاطات السرية وبعض العمليات التكتيكية من قبل موظفيها، أوالجيش الأميركي، أو شركاء آخرين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة