الأخبار العاجلة

الاقليم يعلن تصدير 578 ألف برميل نفط يومياً

اربيل ـ الصباح الجديد:
اعلنت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة اقليم كوردستان، عن ان صادراتها من النفط الخام لشهر ايار الماضي ايار الماضي ارتفعت الى معدل يومي بلغ نحو 578 برميلا عبر ميناء جيهان التركي، منوهة الى انها سلمت شركة تسويق النفط الوطنية العراقية «سومو» ما معدله اكثر من 448 برميل يوميا.
واوضحت الوزارة في تقريرها الشهري عن الكميات المصدرة من النفط وورد لشفق نيوز، انها قامت بتصدير ما معدله 577 الفا و621 برميل من النفط الخام عبر ميناء جيهان، مبينة ان من اجمالي الكميات المصدرة، استخرج 407 الفا و111 برميلاً منها من أبار النفط في الاقليم ، بينما بلغت الكميات المستخرجة من ابار كركوك فقط 177 الف و529 برميلاً.
وفي السياق ذاته نفت وزارة الثروات الطبيعية بحكومة الاقليم وقف عملية نقل النفط إلى شركة تسويق النفط العراقية (سومو).
ونقلت امس الاربعاء وكالة رويترز عن مصدرين بقطاع الشحن البحري إن إقليم كوردستان يشحن النفط إلى ميناء جيهان التركي لكنه توقف عن نقل الخام إلى شركة (سومو).
وينص الاتفاق النفطي بين اربيل وبغداد والموقع ابان تشكيل الحكومة العراقية الحالية العام الماضي على ان تقوم حكومة الاقليم بتصدير ما معدله 550 الف برميل من النفط الخام يوميا لصالح وزارة النفط العراقية منها 300 الف برميل من حقول كركوك و250 الف برميل من حقول الاقليم، مقابل ان تلتزم بغداد بأرسال حصة الاقليم من الموازنة العراقية العامة والبالغة 17% منها ، الا ان الطرفين يزعمان عدم التزام الطرف الاخر بالاتفاق وبقانون الموازنة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة