«التجارة» تتسلم مليوناً و 500 ألف طن من الحنطة المحلية

بغداد ـ زينب الحسني:
أعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب احدى تشكيلات وزارة التجارة ان الكميات المسوقة للحنطة بأنواعها بلغت أكثر من مليون و500 ألف طن، فيما أوضحت أن محافظة واسط كانت الأولى من بين المحافظات تسويقاً للحنطة.
وقال مدير الشركة فارس الحمداني في بيان اطلعت « الصباح الجديد» على نسخة منه إن «الكميات المسوقة للحنطة بأنواعها بلغت أكثر من مليون و500 ألف طن»، مبينة أن «محافظة واسط في مقدمة المحافظات من حيث الكمية المسوقة والتي بلغت 490 ألف طن».
وأضاف الحمداني، أن «فرع الشركة في محافظة دهوك باشرت بتسلم الإنتاج المحلي من محصول الحنطة في مراكز تسويق فايدة والشيخان وروفيا» .
وكانت وزارة الزراعة، أكدت أن العراق سيتحول الى مصدر للمحاصيل الإستراتيجية خلال الخمس سنوات المقبلة بعد الانتهاء من المشاريع التي تقوم الوزارة بانجازها ومنها تقنيات الري الحديثة.
على صعيد متصل اعلنت دائرة زراعة كركوك عن تسويق 54 ألف طن من مادة الحنطة والشعير لسايلوات وزارة التجارة في كركوك وقضاء طوزخورماتو.
وقال مدير زراعة كركوك مهدي مبارك إن «زراعة كركوك سوقت 54 ألف طن من الحنطة والشعير، بواقع 48 ألف طن من الحنطة و6 آلاف من الشعير الى سايلوات محافظة كركوك وقضاء الطوز»، مبينا أن «هناك انسيابية عالية في تسليم وتسلم المنتج المسوق في سايلوات كركوك وتاز والطوز جنوبي كركوك».
وأضاف، أن «نسبة الإنتاج والتسويق قد تنخفض هذه السنة، بسبب خروج مساحات كبيرة عن الزراعة في كركوك، خارج خطة المديرية نتيجة سيطرة داعش على أراضي جنوب غربي كركوك».
وأوضح،مدير الزراعة أن «الفلاحين مستمرون في تسويق الإنتاج للحنطة والشعير، على وفق الخطة المعدة من قبل اللجنة الزراعية العليا في محافظة كركوك».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة