ذي قار تباشر بإنشاء محطة كهربائية من القرض الياباني

بغداد ـ الصباح الجديد:
أعلن رئيس لجنة الطاقة في مجلس المحافظة نعمة شنان الزاملي، أمس السبت، عن تخصيص 30 دونما شمالي الناصرية لإنشاء محطة كهرباء تحويلية ضمن القرض الياباني، مبيناً أن سعة المحطة 400 ك. ف وتغذي محطـات المحافظــة بـ”132″ ك. ف.
وقال الزاملي، إن “مجلس المحافظة خصص مساحة من الأرض تبلغ 30 دونماً في قضاء الشطرة، (40 كم شمالي الناصرية)، لبناء محطة تحويلية ضمن القرض الياباني”.
وأضاف الزاملي، أن “سعة المحطة 400 ك. ف وتغذي جميع محطات المحافظة بـ 132 كي في”، مشيراً إلى أن “المحطة احد الحلول المهمة لمشكلة التحويل التي تعاني منها المحافظة”.
وطالب الزاملي وزارة الكهرباء بـ”ضرورة الضغط على الجانب الياباني لتسريع العمل بإنشاء المحطة بعد تهيئة الأرض التي ستنشأ عليها”.
الى ذلك، اكد محافــظ ذي قــار يحيــى محمد باقر الناصري استحصال الموافقات الرسمية من لجنة الطاقة في مجلس الوزراء بتجهيز المحافظ بـ 200 ميغاواط اضافية وتوسيع صلاحيات دوائر الكهرباء والتعجيل بحسم ملفات الطاقة، مبينا مساع المحافظة بالتعجيل بتاسيس شركة نفط ذي قار وانشاء محطة كهرباء على القرض الياباني.
وقال محافظ ذي قار عقب لقاءه نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة بهاء الاعرجي ووزيري النفط عادل عبد المهدي والكهرباء قاسم الفهداوي، ان “الوفد الرسمي بحث جملة من القضايا الاساسية في قطاعات النفط والطاقة وقد تمت الاستجابه لها خلال اللقاء مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووزيري الكهرباء والنفط”.
واكد الناصري ان ما تحقق خلال اللقاء سينعكس بصورة ايجابية على واقع الكهرباء في المحافظة.
واشاد محافظ ذي قار بدعم نائب رئيس الوزراء والوزراء المعنيين فيما يتعلق بتجهيز الطاقة الكهربائية وتاهيل الطاقة الحرارية ومشروع انشاء محطة كهرباء بطاقة 1800 ميغاواط على القرض الياباني ومنح صلاحيات المدير العام لدوائر توزيع الكهرباء في المحافظة”.
ومن جانبه قال رئيس مجلس محافظة ذي قار حميد نعيم الغزي ان “الوفد بحث عدة ملفات حيوية من بينها تعجيل الاجراءات في تاسيس شركة نفط ذي قار واحالة مشروع مصفى الناصرية الكبير للاستثمار ودعم المولدات الاهلية بالوقود خلال اشهر الذروة في موسم الصيف ولاسيما خلال شهر رمضان وذلك لمعالجة انخفاض تجهيز الطاقة في المحافظة”.
واضاف كما اكدنا خلال المباحثات على ان تكون حصة محافظة ذي قار من الطاقة الكهربائية وفقا للكثافة السكانية وتثبيت حصة المحافظة من خط الرميلة في البصرة وخط الرفاعي – ميسان وتم التباحث مع وزير الكهرباء حول التسريع بنصب محطة الاوتو ترانسفير الخامسة لحل المشكلة الحاصلة في استيعاب الطاقة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة