الأخبار العاجلة

كندا: ملتزمون بالمساعدة في تدريب البيشمركه‌

أربيل ـ الصباح الجديد:
قالت كندا العضو في التحالف الذي يساعد العراق في محاربة تنظيم داعش الارهابي يوم الاثنين إن المكاسب الحديثة للتنظيم الارهابي تظهر أن الجيش العراقي يجب أن «يحسن كفاءته بدرجة هائلة».
وقال وزير الدفاع جيسون كيني أيضا إن كندا ليست لديها خطط لتوسيع عملياتها التدريبية الحالية في إقليم كردستان حيث يعمل حوالي 70 جنديا من القوات الخاصة الكندية مع مقاتلي البیشمركه‌.
واستولت داعش بسهولة على مدينة الرمادي الاستراتيجية في وقت سابق هذا الشهر مما دفع وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر الى قول إن الجيش العراقي لم يظهر رغبة في القتال.
وقال كيني للصحفيين «لسوء الحظ أن الوضع في الرمادي يعد انتكاسة بوضوح ونداء تنبيه للجيش العراقي لتحسين كفاءته بدرجة هائلة».
وأضاف أنه في الشهور الستة الماضية استعادت القوات العراقية ما بين 25 و30 في المئة من الأراضي التي كسبها التنظيم المتشدد, لكنه أضاف «نتفق مع التقييم الأميركي بأنهم ينبغي أن يفعلوا المزيد.. ينبغي أن يؤدوا بشكل أفضل».
وقال كيني إن كندا ستلتزم بالمساعدة في تدريب قوات البیشمركه‌ على أساس أن أعضاء آخرين من الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة يعملون مع القوات العراقية في جنوب ووسط البلاد, وإلى جانب مهمة التدريب تشارك ست قاذفات كندية في قصف مواقع داعش في سوريا والعراق.
ومن المقرر أن تنهي الحكومة الكندية مشاركتها في آذار 2016 لكن المسؤولين يقولون إن من الممكن تمديد المهمة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة