الأخبار العاجلة

ذي قار تدعو إلى إحالة مصفاة الناصرية على الاستثمار

بغداد ـ الصباح الجديد:
دعا محافظ ذي قار يحيى محمد الناصري، أمس الاثنين، وزارة النفط الى الإسراع بإحالة مصفاة الناصرية على الاستثمار، مبيناً أن الطاقة الإنتاجية للمصفاة تبلغ 300 ألف برميل يومياً.
وقال الناصري في بيان صحافي، إن «مصفاة الناصرية كانت مطروحة للاستثمار منذ الأعوام 2006 و2008 ودخلت ضمن جولات التراخيص النفطية خلال السنوات الخمس الماضية». واضاف ان «الدراسات الخاصة بالمصفاة أثبتت عدم جدواها الاقتصادية ما لم تكون ملحقة بحقل نفطي يؤمن كميات النفط الداخلة بالانتاج». ومضى الناصري الى القول، أن «المصفاة تم طرحها مرة أخرى للاستثمار ملحقة بحقل نفطي دفع بالعديد من الشركات العالمية التقدم للاستثمار فيها بينها شركات صينية وايطالية وروسية وفرنسية»، داعيا وزارة النفط الى «الإسراع بإحالة المصفاة على الاستثمار خلال جولات التراخيص المقبلة». وتابع ان «الطاقة الإنتاجية للمصفاة في حال تم احالتها على الاستثمار تبلغ 300 ألف برميل يومياً، مما يوفر فرص عمل عديدة للعاطلين عن العمل». وقررت وزارة النفط، في كانون الثاني الماضي، تأجيل جولة التراخيص لحقل ومصفاة الناصرية، عازية القرار إلى إعادة النظر في «العقد المعياري» للمشروع وإبلاغ الشركات العالمية، فيما أكدت أن تطوير الحقل سيضيف كميات إنتاجية جديدة لمنظومة الإنتاج الوطنية.
وكانت وزارة النفط نفت توقيعها عقداً مع إحدى الشركات العالمية لإنشاء مصفاة الناصرية.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، إنه «في الوقت الذي تسعى فيه الوزارة جاهدة لاستقطاب الاستثمارات العالمية من أجل إنشاء مصفاة الناصرية فأنها تؤكد بأنها لم توقع على عقد مع أية شركة عالمية لإنشاء المصفاة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة