بارزاني يبحث الوضع السياسي والأمني مع قادة عراقيين وعرب في دافوس

بمشاركة ألف شخصية من 50 بلداً

متابعة الصباح الجديد:

شارك رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني يوم الجمعة في المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” في البحر الميت بالمملكة الاردنية الهاشمية، وعلى هامشه التقى بقادة وزعماء عرب بحث معهم جملة ملفات.

وعلى هامش المنتدى، اجتمع رئيس الاقليم مع رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي والوفد المرافق له. وفي الاجتماع تحدث الطرفان بشأن الوضع السياسي والامني في المنطقة وتهديدات الارهابيين على الامن العالمي وامن المنطقة حيث سلط رئيس اقليم كردستان الضوء على الوضع السياسي والأمني في العراق واحداث محافظة الانبار والوضع الميداني لجبهات القتال ضد ارهابيي “داعش” وانتصارات بيشمركة كردستان في جبهات القتال. وتمنى الرئيس المصري الموفقية لشعب كردستان وقوات البيشمركة, واشاد السيسي بدور قوات البيشمركة ضد الارهابيين.

كما شدد الطرفان على تنمية وتقوية العلاقات بين شعب كردستان والشعب المصري في مختلف المجالات.

وعلى هامش المنتدى ايضا، التقى رئيس اقليم كردستان الجمعة بالرئيس الفلسطيني محمود عباس والوفد المرافق له. وفي اللقاء تحدث الرئيس الفلسطيني بشأن المحاولات والنجاحات الدولية والدبلوماسية للقيادة الفلسطينية على مستوى العالم كما سلط الضوء على الوضع الداخلي الفلسطيني .

 ومن جهته تحدث رئيس الاقليم بشأن الوضع السياسي والامني في العراق والانتصارات التي تحققها قوات البيشمركة في جبهات القتال، واكد الطرفان ايضا على استمرار تعميق العلاقات بين اقليم كردستان وفلسطين.

كما اجتمع رئيس اقليم كردستان وعلى هامش المنتدى مع رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري, وتحدث رئيس مجلس النواب العراقي في الاجتماع بشأن اجندة زيارته التي ينتظر ان يقوم بها للولايات المتحدة في القريب العاجل، وسلط الطرفان الضوء على الوضع السياسي والامني في العراق بشكل علم وبالاخص اوضاع مدينة الانبار وتهديدات ارهابيي داعش.

وفي اطار اجتماعاته ولقاءاته على هامش المنتدى اجتمع رئيس اقليم كردستان مع نائب رئيس الوزراء العراقي بهاء الاعرجي، في اللقاء تحدث نائب رئيس الوزراء العراقي بشأن الوضع السياسي في العراق والعلاقات بين الاقليم والمركز، مؤكدا على وجوب الابتعاد عن المشاكل وتطوير هذه العلاقات، مؤكدا على ان الكثير من المسؤولين في بغداد يحاولون عدم تضرر هذه العلاقات.

وفي المقابل رئيس اقليم كردستان موقف نائب رئيس الوزراء العراقي متمنيا له التوفيق, ومن الجدير بالذكر وعلى هامش المنتدى وقبل البدء باعمال اليوم الاول منه كان رئيس اقليم كردستان قد عقد اجتماعا قصيرا مع الملك عبدالله الثاني عاهل المملكة الاردنية الهاشمية.

وبدأ مؤتمر “دافوس” أعماله يوم الجمعة،في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت بالشراكة والتعاون مع صندوق الملك عبدالله للتنمية تحت شعار(ايجاد اطار اقليمي جديد للازدهار والسلام والتعاون بين القطاعين العام والخاص).

ويشارك في المنتدى نحو الف شخصية لاكثر من 50 دولة، من زعماء دول وصناع سياسات ورجال اعمال ومستثمرين وفعاليات ومؤسسات مدنية وقيادات شبابية.

وابرز المشاركين من الدول العربية هم رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ونائب الرئيس العراقي إياد علاوي، ورئيس الوزراء المغربي عبدالإله بن كيران، وعدد من الوزراء والمسؤولين العرب، إلى جانب مالك مجموعة (الأفق) الاستثمارية بهاء الحريري، وعلى المستوى الدولي، رئيسة جمهورية كوسوفو عاطفة يحيى اغا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة