مطالبات بوقف بناء قباب للديانة الأيزيدية في سنجار

أربيل – الصباح الجديد:

طالبت المديرية العامة لشؤون الايزيديين في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية بحكومة اقليم كردستان العراق، يوم أمس السبت، بوقف قيام بعض الجهات ببناء قباب جديدة خاصة بالديانة الايزيدية من دون موافقة مجلسها الروحاني الاعلى، كونه مخالفة لتعاليمها.

وقال المدير العام لشؤون الايزدية في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة الاقليم، خيري بوزاني ان مديريته تتابع بقلق قيام جهات وبدعم من احزاب سياسية، لم يذكر اسمها، ببناء بعض القباب للديانة الايزيدية، مؤكدا ان بناء القباب يجب ان يكون بموافقة المجلس الروحاني الاعلى للديانة الايزيدية.

واضاف بوزاني في حديث لـ “شفق نيوز”، ان المديرية تتابع وبقلق ظاهرة تعد طارئة على الديانة الايزيدية ومعتقدهم الذي توارثوه، موضحا ان الديانات الاخرى كالمسيحية والاسلامية تسمح ببناء المساجد والكنائس في اي وقت وزمان ومكان.

واستدرك ان في الديانة الايزيدية هناك شواخص ومعالم تأريخية ودينية أضافة الى نصوص دينية لا تسمح بذلك، اي ببناء القباب في اي مكان الا بحصول موافقات رسمية من المجلس الروحاني الايزيدي الاعلى، مشددا على انه في اغلب الاحيان يكون الدور الاساسي اعادة تعمير ما موجود من قباب و مزارات الايزيدية.

واكد بوزاني انهم لاحظوا في الفترة الاخيرة وبدعم احد الأحزاب السياسية المعروفة، وبهدف كسب ود الايزيدية لهم، قيامه ببناء قبتين قرب مزار شيبل قاسم في منطقة سنجار، من دون ان يكون لهما وجود في السابق، ومن دون موافقة المجلس الروحاني الايزيدي الاعلى.

وطالب باسم المديرية العامة لشؤون الايزيدية في وزارة الاوقاف، بايقاف العمل في تلك القباب وبشكل فوري، عازيا السبب في ذلك لـ”الخشية من تحول الامر الى تقليد وظاهرة مباحة للكل وبذلك تفقد الايزيدية ميزة طالما كانت الابرز في معتقده.

كما دعا المجلس الروحاني الايزيدي الاعلى التدخل وأخذ دوره في هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة