«ابن الوليد» تستعد لتنفيذ مشروع تأهيل التورباين للمحطات الكبيرة

اول شركة عراقية تقدم خدماتها لقطاع الكهرباء

ضحى محمد*

اعلنت شركة ابن الوليد العامة احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عن عدد من مشاريعها المستقبلية التي من الممكن تسخيرها لخدمة مؤسسات الدولة ومنها المشروع المتخصص بتأهيل التورباين في المحطات الكهربائية الكبيرة والذي يعد من المشاريع الاستراتيجية المهمة التي يمكن من خلالها تقليل الاعتماد على الشركات الاجنبية في عملية التأهيل للتورباين .
وقال مدير عام الشركة احمد ريحان لوفد مكتب الاعلام والاتصال الحكومي ان مشروع تأهيل التورباين في المحطات الكهربائية سيعمل على تخفيف عبء كبير عن وزارة الكهرباء لما سيوفره من وقت وجهد وتكلفة حيث ان وزارة الكهرباء تقوم بأعمال التأهيل للتورباين بعد تكليف الشركات الاجنبية بذلك .
واضاف ان هذا المشروع سيتم عرضه للاستثمار بالتعاون مع شركات عالمية رصينة ومتخصصة ، مؤكدا ان وزارة الكهرباء ابدت ترحيبها بهذا المشروع المهم لما سيقدمه من خدمة كبيرة لقطاع الكهرباء .
واشار ريحان الى ان للشركة مشروعا مستقبليا اخر يتمثل بمشروع الخزانات الكبيرة المقطعة التي يتم من خلاله تنصيب القطع الخاصة بالخزانات وبسعات كبيرة جدا من شأنها خدمة المشاريع الصناعية الكبيرة والقطاع الخاص .
واكد ان الشركة تعمل على تطوير خطوطها الانتاجية اذ ان لدى الشركة الامكانية في تجميع وتأهيل وصيانة المحطات الكهربائية بالتعاون مع شركة جون براون الانجليزية وقد تم تفعيل عقدين مع وزارة النقل يتضمن الاول تجهيز مطار البصرة الدولي بمحطة كهرباء سعة 9 ميكا والعقد الثاني يشمل القيام بأعمال تأهيل 3 محطات كهرباء في مطار بغداد الدولي .
وعن موقع الشركة الجديد تحدث ريحان قائلا ان نسبة الانجاز لموقع الشركة الجديد بلغت ما يقرب من 45% ليضم جميع مصانعها على مساحة تبلغ 62 دونما والتي تشمل معمل الاقراص الاحتكاكية ومعمل تجميع وصيانة المولدات الكهربائية ومعمل المعدات الثقيلة اضافة الى الضاغطة واسلاك اللحام فضلا عن مشاريعها المستقبلية التي سيتم اضافتها ضمن موقع الشركة الجديد .
واوضح ان للشركة مشاريع اخرى يجري تنفيذها مع العديد من مؤسسات الدولة ومنها تجهيز وزارة الزراعة بالبيوت البلاستيكية وحسب المواصفة المطلوبة من قبلهم والمتمثلة بان يكون البيت الزجاجي سهل النصب والتفكيك من قبل المزارع ، اذ ان للشركة الامكانية بانتاج البيوت البلاستيكية الكبيرة والصغيرة والمصنوعة من مواد شفافة مزودة باجهزة سيطرة خاصة اضافة الى تجهيزالكرفانات الى وزارة الموارد المائية ووزارة النقل حيث ان الشركة تقوم بتصنيع الكرفانات الاعتيادية والمسحوبة وبتصاميم متطورة ومتانة عالية حسب طلب الجهة المستفيدة والتي من الممكن استعمالها في ادارة مواقع العمل المتنقلة كونها تمتاز بتحملها للطرق الوعرة والظروف الجوية المتنوعة .
كما نفذت ملاكات الشركة اعمال تأهيل معمل غاز الغزالية لصالح وزارة النفط حيث تمتلك الشركة خبرة كبيرة في مجال الاعمال المدنية كما تقوم الشركة بتصنيع منظومة فحص قناني الغاز بطريقة الضغط الهيدروستاتيكي وذلك للكشف عن وجود تشققات في جدار اسطوانات الغاز قبل ملئها اضافة الى تنظيف داخل الاسطوانة .
يذكر ان شركة ابن الوليد العامة تختص بصناعة الكرفانات المتحركة والثابتة وتأهيل وصيانة المولدات من شتى السعات وتشغيل ونصب محطات تحلية الماء وانشاء المسقفات وتأهيل المحطات الكهربائية وغيرها من القدرات والامكانيات التصنيعية المطلوبة للدخول في العمل لشتى المجالات الصناعية وبجهود ذاتية لملاكاتها الهندسية والفنية المتخصصة ذات الخبرة الواسعة سعيا منها للنهوض بواقع عمل وإنتاج الشركة ولزيادة مواردها المالية دعما للصناعة الوطنية .
* اعلام الصناعة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة