تسويق 400 ألف طن من محصول الحنطة في واسط

حملة لغرس 3 آلاف شتلة في شوارع الكوت
الكوت – ضياء الصالح:
اطلع محافظ واسط المهندس مالك خلف الوادي على عمليات التسويق والفحص لمحصولي الحنطة والشعير في سايلو الصويرة برفقة رئيس لجنة البيئة والصحة في مجلس محافظة واسط الدكتور خالد العجياوي .
وقال الوادي لمراسل «الصباح الجديد» ان المحافظة فيها 6 مراكز تسلم اثنان منها امتلئت بعد ان تسلمت لحد الان 400 الف طن والموسم التسويقي في منتصفه لافتا ان عمليات التسويق تشهد انسيابية عمل جيدة والمحافظة تشهد تقدما كبيرا في الانتاج خلال هذا العام.
واضاف انه تم الاطلاع على عمليات الفحص والوزن لمحصولي الحنطة والشعير لافتا الى توجيه ادارة السايلو بالعمل على تمديد فترة التسلم الى العاشرة ليلا”.
واشار الوادي الى ان مخازن الحبوب التي تمتلكها المحافظة لا تكفي لتسلم الكميات الهائلة من محصولي الحنطة والشعير لهذا الموسم بسبب الطاقة الخزنية المحدودة في مراكز التسلم حاليا
وتوقع الوادي أن تحتل محافظ واسط في الموسم الحالي المركز الأول في عمليات تسويق الحبوب حيث هناك توقعات بوصول كميات الإنتاج إلى نحو { 800 } ألف طن من المحصولين المذكورين بسبب المساحة الزراعية الكبيرة التي استغلت هذا العام والتي بلغت مليونا و400 الف دونم .
وعلى صعيد اخر بحث محافظ واسط مالك خلف الوادي الندوة الجماهيرية التي اقامها المجلس المحلي في قضاء بدرة والتي ركزت على الواقع الخدمي في القضاء .
واوضح الوادي ان عقد هذه الندوة ياتي ضمن البرنامج الذي وضعته حكومة واسط بمتابعة الواقع الخدمي وتمليك الدور المحلية التي يسكنها المواطنون والبالغ عددها 237 دارا ، مبينا ان عملية تعزيز اليات المشاركة الجماهيرية وكيفية مشاركة المواطنين بعملية صناعة القرارات المحلية والخروج بحلول ونتائج لبعض المشاكل التي يعاني منها المواطن والاستماع إلى المواطنين بصورة مباشرة وبكل شفافية ورفع العبء عنه .
واضاف الوادي ان الندوة ناقشت مشكلات مقالع الحصى التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الأولية للصناعات الانشائية مما منحها اهمية اقتصادية كبيرة بين المدن العراقية حيث تنتشر مقالع انتاج الحصى والرمل المادة التي تعد من بين أهم المواد الانشائية التي تدخل في أعمال البناء واكساء الطرق .
ولفت المحافظ الى ان الندوة الجماهيرية ناقشت مسالة التنسيق مع شركة كاز بروم الروسية المستغله لحقل بدرة النفطي بوضع نسبة في التعيينات لابناء القضاء واشار الوادي ان ابناء قضاء بدرة طالبوا بالتريث بتطبيق التعريفية الكمركية كونها القت بضلالها على واقع البضائغ الداخلة بعد ان رفعت اسعارها بصورة كبيرة كونها تمثل مصدر رزق للكثير من ابناء القضاء .
باشرت قائممقامية قضاء الكوت بتهيئة 3 آلاف شتلة لغرسها في الحدائق والجزرات الوسطية والأماكن العامة بالمدينة لتحويها إلى «خضراء»، داعية المواطنين إلى الإسهام في الحملة وغرس الأشجار أمام منازلهم.
وقال قائممقام قضاء الكوت، حامد خزيم السعيدي لمراسل «الصباح الجديد» إن إدارة القائممقامية ومن خلال التنسيق مع قسم البستنة والحدائق في ديوان المحافظة والدوائر الأخرى، ستباشر الأسبوع المقبل، بحملة لغرس 3 آلاف شتلة من شتى الأنواع في عدد من مناطق المحافظة».
وأضاف السعيدي، أن لجنة شكلت في مدينة الكوت لتفعيل الحملة والوصول بها إلى المشاركة المجتمعية من خلال حث المواطنين على غرس الأشجار أمام منازلهم وفي الجزرات الوسطية والحدائق القريبة منهم طواعية، فضلاً عن زرع الثيل في الأرصفة ، مشيراً إلى أن الحملة تهدف إلى الوصول إلى المدينة الخضراء التي تزينها الأشجار والنباتات بدلاً عن الانقاض والنفايات».
يذكر أن قائممقامية الكوت ومن خلال التنسيق مع مديرية البلدية وبعض الجهات الساندة الأخرى، سبق أن بادرت عدة مرات بإطلاق مثل هذه الحملات التي تركت أثراً طيباً في عدد من الأحياء السكنية والأماكن العامة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة