وقف قرار منع الفلسطينيين من ركوب الحافلات مع الإسرائيليين

الضفة الغربية – وكالات:

أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم أمس الأربعاء, تجميد تنفيذ تجريبي لقرار منع العمال الفلسطينيين من استخدام الحافلات التي يستخدمها المستوطنون اليهود في الضفة الغربية.

وكانت وزارة الدفاع، التي أقرت هذا القرار قبل أكثر من عام، أعلنت مساء الثلاثاء بدء تنفيذ هذا القرار بشكل تجريبي وكان من المقرر أن يطبق اعتباراً من يوم أمس الأربعاء, لمدة ثلاثة أشهر.

ووصف زعيم المعارضة الإسرائيلية “يتسحق هيرتزوغ” قرار الفصل بأنه وصمة على جبين إسرائيل.

وكان مسؤولون إسرائيليون قالوا إن الإجراء جزء من خطة تجريبية لمدة ثلاثة أشهر للحد من المخاطر الأمنية، وللسماح بمراقبة الفلسطينيين عن قرب.

ويسافر مئات الفلسطينيين كل يوم إلى إسرائيل للعمل، خاصة في مجال التعمير، مستخدمين تصاريح سفر في كل مرة يعبرون فيها إلى إسرائيل, ووصفت جماعات حقوق الإنسان الخطوة بأنه مخزية وعنصرية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولة إسرائيلية، آثرت ألا يذكر اسمها، قولها إن العمال الفلسطينيين سيحتاجون الآن إلى تغيير الحافلات لتجنب ركوب تلك التي تقل إسرائيليين.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن وزير الدفاع موشيه يعلون وافق على الحظر، مضيفا أنه سيسمح بـ”سيطرة أفضل على الفلسطينيين، ومن يسافرون من إسرائيل، ويقلل المخاطر الأمنية”, وقد ظل المستوطنون الإسرائيليون في الضفة الغربية يطالبون لسنوات بمنع الفلسطينيين من ركوب وسائل المواصلات العامة هناك، قائلين إن وجودهم يمثل خطرا على الأمن.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة