الأخبار العاجلة

مايحاك ومايرسم

المنطقة تمور بالاحداث والتحركات والايام المقبلة حبلى بالجديد ..الله وحده وبصيرتنا وحكمتنا هو من سيحيطنا ويشملنا برعايته ورحمته ولااريد ان اتحدث بمنظور روحي او عرفاني ولكنها حقيقة مايجري في المحيط الاقليمي العربي والاسلامي للعراق وبرغم ابتعاد الغرب واميركا عن هذه البقعة الساخنة الاف الاميال الا ان مصالحهما حاضرة بقوة هنا ولربما اختلفت الاولويات والمصالح او تقدم بعضها على البعض الاخر في ظل التطورات التي تشهدها سوريا والعراق واليمن وماسيرتب من تحالفات بين اوروبا واميركا من جهة وايران من جهة اخرى وتأتي قمة كامب ديفيد الاولى من نوعها والتي سيلتئم فيها زعماء او نواب الزعماء في دول الخليج مع الرئيس الاميركي باراك اوباما لتضيف للمشهد الساخن في هذا الجزء من العالم سخونة اخرى ويطرح المهتمون بالشأن العراقي والعربي والدولي مجموعة تساؤلات كبيرة بحجم الحدث المنتظر ما الذي سيبحثه هذا الاجتماع؟ ولماذا في هذا الوقت؟ ومن هو المستهدف من اجتماع هؤلاء القادة ؟؟ ومامعنى ان يقول وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان اجتماع كامب ديفيد سسيتمخض عنه اتفاقات امنية وعسكرية لانظير لها في الفترات السابقة ..؟؟ ماالذي يحاك وماالذي يرسم خارج اسوار العراق وداخل اسواره؟
كيف سيتم توزيع الادوار في المرحلة المقبلة للقوى الاقليمية للتعامل مع الحرب في سوريا والعراق واليمن..؟؟ ماذا لوتأزمت الاحداث اكثر من هذا التأزيم ؟؟ ولماذا ترفع وتيرة الاستعدادات العسكرية التركية على الحدود مع سوريا ..؟؟ اسئلة كثيرة ينتظر العراقيون معرفة مفاصل وحدود الاجابة عليها فيما تغيب اية رؤية عراقية للمجموعات السياسية المتناحرة في العراق لمواجهة مايخطط وماهو متوقع ان يحدث في المنطقة.
العالم من حولنا يستحضر ويستقريء ويستنتج ويستعد ونحن في غياهب الخلاف وغياهب المجهول. لايقوى البارعون عندنا في السياسية على النظر ابعد من حدود احزابهم وقومياتهم ومذاهبهم التي يمثلونها تحت قبة البرلمان وفي كنف الحكومة.
لنفتش عن وجودنا وماينتظرنا ونجتهد لمصالحنا وقضايانا ومستقبلنا بدلا من هذا التيه والضياع.
د. علي شمخي

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة