مستشفى «الشهيد الفياض» يستقبل أكثر من (26) ألف مراجعاً

ندوة علمية عن الوراثة الجزيئية المتعلقة بالعقم
بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلن مدير مستشفى «الشهيد ضاري الفياض» الدكتور جواد عبد الكاظم الموسوي عن استقبال المستشفى لـ 26 الفا و24 مراجعا خلال شهر نيسان الماضي .
وقال الدكتور الموسوي ان المستشفى استقبل هذا العدد من المراجعين وتوزعوا ما بين اجراء (452) عملية جراحية كبرى وفوق الكبرى وعمليات وسطى والعمليات الصغرى في شتى الاختصاصات الطبية وتم اجراء (4881) فحصا مختبريا و(365) فحصا لتخطيط القلب فيما سجل مراجعو الاشعة (2617) .
واضاف الموسوي ان المستشفى سجلت اكثر من (263) حالة ولادة منها (141) ولادة من الذكور و(130) ولادة من الاناث ، وبلغ عدد مراجعي الاسنان اكثر من (959) .
من جانباً اخر قامت المستشفى بحملة توعية حول مرض التدرن والايدز والجدري المائي ، شملت الملاكات العاملة في المستشفى والمواطنين والمراجعين ، وحث المصابين بهذه الامراض على اخذ العلاج بشكل منتظم والالتزام بالشروط الوقائية .
على صعيد اخر اقام مستشفى كمال السامرائي ندوة علمية وورشة عمل موسعة عن الوراثة الجزيئية المتعلقة بالعقــــم .
وقالت الدكتورة بشرى الموسوي ان هذه الندوة العلمية وورشة العمل تناولت التعريف بوحدة الوراثة الجزيئية المتعلقة بالعقم بحضور عدد من الاطباء في وزارة الصحة واطباء مختبر اختصاص من شتى المؤسسات الصحيـة في البلاد.
بعد ذلك القى الدكتور قيس أحمد الخفاجي خلال الندوة محاضرة بين خلالها كيفية الاستعمال الطبي للفحوصات الوراثية المتقدمة عن حالات العقم وكيفية عمل هذه الفحوصات وتحديد وقتها كما اشار الى ضرورة عمل هذه الفحوصات لمعرفة الخلل في الكروموسوم الذكري الـ (y) الذي يسبب العقم عند الرجال وخاصة للمرضى الذين يعانون من نسبة ضئيلة جداً في العدد وان تلك التحاليل تحدد سبب العقم وبالامكان معالجتها .
من جانب اخر القى عدد من المختبرين الاختصاص محاضرات عن عمل الجهاز واستعمالاته بالطرق الحديثة وبيان النتائج المتعلقة في عمل كيفية قراءة النتائج للاستفادة منها في تقييم حالة المريض بالطرق الحديثة .
واكدوا ان الهدف من اجراء هذه الندوات وورش العمل تعريف الملاك الطبي والمختبري بضرورة عمل الفحوصات ، لانواع التفاعلات الوراثية وتاثيرها على العقم والتي من الضروري اجراؤها قبل عملية اطفال الانابيب.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة