ألمانيا ترسل أسلحة إلى البيشمركة ومقتل العشرات من الدواعش

الكردستاني: نأمل في حل المشكلات مع بغداد

متابعة ـ الصباح الجديد:
أرسلت وزارة الدفاع الألمانية شحنة اسلحة جديدة من الاسلحة والمعدات العسكرية الى قوات البيشمركة في اقليم كردستان بحسب بيان للموقع الرسمي لوزارة الدفاع الألمانية.
وأشار بيان وزارة الدفاع الالمانية أن الشحنة الجديدة من الاسلحة تبلغ 60 طنا ونقلت بواسطة طائرة من مطار مدينة(لايبزك) شرقي ألمانيا إلى العاصمة بغداد، ومن هناك الى مدينة أربيل في كردستان، حيث تم تسليم الأسلحة والمعدات إلى وزارة البيشمركة في حكومة الإقليم لتوزيعها على قوات البيشمركة.
وأوضح بيان الدفاع الالمانية أن الاسلحة المرسلة الى البيشمركة تضم أسلحة متنوعة، مضيفا أن وجبة جديدة من الأسلحة والمعدات ستصل إلى قوات البيشمركة في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.
ويأتي إرسال الحكومة الألمانية السلاح إلى قوات البيشمركة في سياق الدعم المقدم للبيشمركة التي تخوض حرباً ضد ارهابيي داعش منذ نحو عام وعلى طول حدود يتجاوز طولها الالف ومئتي كيلومتر .
وقد أعلنت مصادر اعلامية مقتل 24 من عناصر تنظيم «داعش» الارهابي في قضاء تلعفر، اثر غارات جوية نفذتها طائرات التحالف الدولي على اوكارهم.
وقال سعيد مموزيني مسؤول اعلام الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكردستاني في تصريح لـ «خنـــدان»، ان طائرات التحالف الدولي قصفت وكرين لارهابيي «داعش» الليلة الماضي في قضاء تلعفر.
واوضح مموزيني ان الغارات اسفرت عن مقتل 24 من عناصر تنظيم «داعش» الارهابي، فضلا عن تدمير اربع عجلات كانت محملة بالاسلحة والمتفجرات، تابعة للتنظيم الارهابي. كذلك استهدف طيران التحالف ومدفعية البيشمركة يوم الجمعة، عدداً من المناطق بالموصل، وناحية كوير، ما أدى الى مقتل وإصابة العشرات من ارهابيي داعش.
وقال غياث سورجي، مسؤول إعلام مركز الموصل للاتحاد الوطني الكردستاني لـ «بي يو كي ميديا» إن طيران التحالف قام يوم الجمعة بعدة غارات على معاقل التنظيم بمحيط مدينة الموصل، حيث أدى القصف الى الحاق خسائر فادحة بالتنظيم الارهابي في ناحية قيروان غربي الموصل، ومقتل 3 ارهابيين وإصابة آخرين، مضيفاً انه تم قصف شركة كبريت المشراق ايضاً، جنوبي الموصل التابعة لناحية الشورى، ماأدى القصف الى تفجير حافلة مفخخة، كانت معدة للتفجير في منطقة أخرى، ومقتل 15 ارهابياً وإصابة 7 آخرين، إضافة الى حرق جزء كبير من الشركة, وأضاف سورجي، أن طيران التحالف قام أيضاً بقصف معاقل داعش الارهابي في قرية الحاسودية التابعة لناحية نمرود، ووفقاً للمعلومات، فإن القصف أدى الى مقتل اكثر من 15 ارهابياً وإصابة 5 آخرين، إضافة الى حرق العديد من الأسلحة والعجلات التابعة للتنظيم الارهابي.
وأشار سورجي الى أن مدفعية البيشمركة قامت يوم الجمعة بقصف كثيف لمعاقل داعش الارهابي في ناحية الكوير جنوبي الموصل، ووفقاً للمعلومات، أدى القصف الى مقتل وإصابة العشرات من عناصر التنظيم الارهابي. وفي شأن العلاقة مع الحكومة الاتحادية, عبر عضو التحالف الكردستاني النائب ماجد شنكالي، يوم أمس السبت، عن امله في ان تكون زيارة وزير النفط الاتحادي عادل عبد المهدي إلى اربيل تقدم حلولا لمشاكل الاقليم المالية وتأمين المستحقات المالية ليتم تقديم الخدمات للمواطنين ومايقارب من مليون ونصف نازح يعيشون يصورة مؤقتة في الاقليم. واعرب شنكالي في بيان له عن امله في ان يتم التوصل إلى مناقشة الاتفاق النفطي وتوضيح اسباب عدم إرسال مستحقات اقليم كوردستان المالية وحسب ما اقر في موازنة عام 2015.
ودعا النائب عن التحالف الكردستاني الوصول إلى حلول منطقية وواقعية يترتب عليها ارسال مستحقات الاقليم المالية شهريا وحسب قانون موازنة عام ٢٠١٥ لتقوم حكومة الاقليم باداء واجباتها تجاه مواطني الاقليم والنازحين في الاقليم.
وكان وزير النفط عادل عبدالمهدي قد زار مدينة اربيل وبحث مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني استحقاقات الاقليم وخاصة ما يتعلق بالموازنة والاتفاق النفطي بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة