الأخبار العاجلة

بارزاني خلال استقباله وزيرة الدفاع الهولندية: الحرب ضد الإرهاب مقدسة

بعد اختتام زيارته لأميركا وأوروبا

اربيل – الصباح الجديد:
بعد اختتام زيارته للولايات المتجدة الاميركية وعدد من الدول الاوربية ، استقبل مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان الخميس فى صلاح الدين وزيرة الدفاع الهولندية السيدة هاينيز بلاسخارت والوفد المرافق لها والذي تالف من السفيرة الهولندية في العراق السيدة جانيت سيبين وعدد من المستشارين والضباط الهولنديين. ووصف بارزاني، خلال اللقاء، الحرب ضد الارهاب بـ «المقدسة».
في اللقاء تحدثت وزيرة الدفاع الهولندية عن الحرب مع ارهابيي داعش وعزت السبب للدعم الذي تقدمه بلادها للبيشمركة الى ان داعش هو عدو مشترك وتهديد مباشر لكل العالم كما اشادت ببسالة قوات البيشمركة والارادة القوية التي تتمتع بها هذه القوات واعربت عن سعادتها للتعاون بين قوات التحالف و البيشمركة واصفة اياه بالممتاز. كما اكدت على استمرار دعم بلادها وقوات التحالف للبيشمركة.
وفي المقابل، شكر الرئيس بارزاني موقف هولندا الداعم لشعب كردستان واصفا الحرب ضد ارهابيي داعش كواجب مقدس يقع على عاتق الجميع للدفاع عن الانسانية لان الارهابيين هم اعداء التاريخ والحاضر والمستقبل وهم يحاربون جميع مباديء الانسانية، كما اكد على ضرورة محاربتهم فكريا واقتصاديا والحد من حركتهم وتنقلاتهم مؤكدا ايضا على ان الارهابيين تعرضوا لكثير من الفشل والانكسار عسكريا وبالتعاون مع جميع الاطراف يجب ان يعمل على افشالهم فكريا واقتصاديا.
وكان بارزاني قد زار جمهورية التشيك، يوم الثلاثاء والتقى رئيس جمهورية التشيك ميلوس زيمان و عقد اجتماع ثنائي معه، اعقبه اجتماع حضره الوفد المرافق له حيث تم في الاجتماع الحديث بشأن مستقبل العراق و كردستان و الحرب التي يخوضها الاقليم ضد ارهابيي داعش حيث اكد الرئيس التشيكي على دعم بلاده للبيشمركة ولشعب كردستان، كما اثنى على نضال وتضحيات الشعب الكردي في سبيل الوصول للحرية والديمقراطية , واجتمع وفد الاقليم الذي ضم كل من مصطفى سيد قادر وزير البيشمركة ود.فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الاقليم وفلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية لحكومة الاقليم, في مبنى وزارة الدفاع مع نائب وزير الدفاع التشيكي وممثل وزارة الخارجية. في الاجتماع شكر وفد الاقليم الدعم والمساعدات المقدمة من قبل جمهورية التشيك للاقليم وتطرق الطرفان الى العلاقات الثنائية وبالاخص العسكرية وضرورة توسيع هذه العلاقات وتقرر ان يزور وفد من وزارة البيشمركة لحكومة الاقليم جمهورية التشيك قريبا.
وفي المحطة الاخيرة لزيارته الرسمية لجمهورية التشيك، استقبل مسعود بارزاني والوفد المرافق له يوم الاربعاء من قبل رئيس الوزراء التشيكي بوهيسلاف سوبوتكا.
وبحث الجانبان العلاقات بين شعب كردستان والشعب التشيكي وتم التاكيد على توسيع مدى هذه العلاقات، حيث اكد رئيس الوزراء التشيكي على استعداد بلاده لدعم البيشمركة وانها ستعمل على تقديم جميع انواع المساعدات وكافة انواع الدعم لينتصر شعب كردستان في هذه المعركة .
كما تطرق المجتمعون ايضا الى تفاصيل الوضع الامني والسياسي في العراق ومستقبل كردستان واتفق الطرفان على بقاء العلاقات قوية في جميع الظروف والمراحل التي سيمر بها الاقليم مستقبلا.
وقبل زيارته لجمهورية التشيك كان قد زار والوفد المرافق له الجمهورية الهنغارية واجتمع مع نائب رئيس البرلمان. وفي الاجتماع اعرب نائب رئيس البرلمان عن سعادته بزيارة الرئيس بارزاني كما تطرق الجانبان الى العلاقات الاقتصادية مؤكدا الجانب الهنغاري على ان شعب هنغاريا يرغب في توسيع العلاقات مع اقليم كردستان وان برلمان بلاده قرر وباغلبية 70 % من اعضائه ارسال وحدة عسكرية لتدريب قوات البيشمركة كما تحدث ايضا حول تقوية العلاقات بين البلدين في مجال الاثار والتقافة بشكل عام.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة