الأخبار العاجلة

حكومة الاقليم تؤكد التزامها بالاتفاق و”تأسف ” لعدم دفع مستحقاتها

عبدالمهدي يبحث الملف النفطي بين بغداد وأربيل
اربيل – الصباح الجديد:
بحث مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان يوم الخميس، مع وزير النفط الاتحادي عادل عبدالمهدي، مستجدات الاوضاع السياسية في العراق والعلاقات بين اقليم كردستان والحكومة الاتحادية.
وذكر بيان رئاسة الإقليم، ان الاجتماع تناول مستجدات الاوضاع السياسية وسبل معالجة المشاكل العالقة بين بغداد واربيل وخاصة الملف النفطي، مضيفا ،ان الرئيس بارزاني اعرب عن امله بحل جميع المشاكل العالقة والوصول الى نتائج ايجابية بين الجانبين”.
ولتوضيح آخر المستجدات والتطورات المتعلقة بإتفاقية 2014/12/ 2 المبرمة بين حکومة إقليم کردستان والحکومة العراقية الفدرالية، إنعقد صباح الأربعاء، في أربيل، إجتماعا مشترکا بين ممثلي کردستان في بغداد ورئاسة حکومة إقليم کردستان, وقال بيان نتج عن الاجتماع”.
“إن مع إلتزام حکومة إقليم کردستان بتصدير الکمية المطلوبة من النفط حسب الإتفاقية المذکورة وحسب قانون الموازنة لسنة 2015، مع الأسف فأن الحکومة الفدرالية بالمقابل لم تلتزم بدفع المستحقات المالية لإقليم کردستان، وهذا في حين يقع علي کاهل إقتصاد إقليم کردستان عبئا کبيرا وذلک بسبب إقتطاع حصة الإقليم من الموازنة لعام 2014 والحرب ضد الإرهاب مع وجود مايزيد عن مليون ونصف المليون لاجيء ومتشرد والعواقب المترتبة علي ذلک والتي لم تأخذ بنظر الإعتبار من قبل الحکومة الفدرالية”.
واكد المجتمعون علي مواصلة العمل من اجل حل المشاکل والقضايا العالقة عن طريق الحوار والتفاوض مع الحکومة الفدرالية.
واوضح البيان الختامي للاجتماع ” تلتزم حکومة إقليم کردستان بالإتفاقية المذکورة وبقانون الموازنة لسنة 2015، ولکن في حال لم يدي الحوار والتفاوض مع الحکومة الفدرالية إلي نتيجة وأصرت الحکومة الفدرالية علي خرق قانون الموازنة ولم تدفع المستحقات المالية لإقليم کردستان، فأن حکومة إقليم کردستان ستتبع طرق علاج أخري لضمان الموازنة الضرورة للاقليم”. وبهذا الخصوص قال نيجيرفان بارزاني في اجتماع له مع رئيس برلمان كردستان “أن لدى إقليم كردستان خيارات لإستخدامها، ولكننا نرغب في إتاحة فرصة أخرى لبغداد، ومعالجة المشاكل والمعوقات عبر الحوار والتفاهم المشترك”
وناشد المجتمعون الحکومة الفدرالية أن تقوم حسب برنامجها السياسي بمعالجة المشاکل والقضايا العالقة بين الحکومة الفدرالية والإقليم وأن تلتزم بالدستور والقوانين المعمولة.
وفي سياق متصل زار نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كردستان ونائبه قباد طالباني برلمان كردستان، وعقد وفد حكومة الإقليم إجتماعاً مع رؤوساء الكتل البرلمانية واللجان الخاصة للبرلمان.
و أعرب يوسف محمد صادق رئيس البرلمان عن أمله أن يخطو هذا الإجتماع نحو توحيد الخطاب الوطني بشأن القضايا الخاصة والمتعلقة بحياة مواطني كردستان، داعياً وفد حكومة الإقليم شرح آخر التطورات بين الإقليم وبغداد لوفد البرلمان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة