«الأوراق المالية»: 14,5 % نسبة انخفاض التداول الفصلي

القطاع المصرفي يتصدر التعاملات اليومية
بغداد ـ الصباح الجديد:
قالت هيئة الاوراق المالية ان حجم التداول في سوق العراق للاوراق المالية خلال الربع الاول من العام الحالي سجل انخفاضا وبنسبة وصلت الى 14,5 بالمائة بالمقارنة مع الفصل الاخير من العام السابق.
وقال عبد الرزاق السعدي رئيس الهيئة، ان «الاحصاءات التي اعدتها الهيئة وفقا لبيانات البورصة المحلية جاءت بنتائج تفيد بانخفاض حجم التداول خلال الفصل الاول من عام ٢٠١٥ الى نحو ١١٥٫٨مليار دينار مقابل ١٣٥٫٤ مليار دينار خلال الفصل الرابع من عام ٢٠١٤ وبنسبة انخفاض قدرها ١٤٫٥ بالمائة»، لافتا الى أن حجم التداول للفصل الاول انخفض بنسبة ٥٢٫٨ بالمائة عن ما كان عليه في الفصل الاول عن العام السابق.
واشار الى ان احصاءات الهيئة بينت تصدر القطاع المصرفي خلال الفصل الاول من عام ٢٠١٥ من حيث حجم التداول حيث بلغ حجم التداول نحو ٩٣٫٨ مليار دينار وبنسبة ٨١٫٠ بالمائة من المجموع الكلي , وحل في المركز الثاني القطاع الصناعي حيث بلغ حجم التداول نحو ٧٫٥ مليار دينار وبنسبة ٦٫٥ بالمائة من المجموع الكلي, وتلاه قطاع الفنادق حيث بلغ حجم التداول نحو ٦٫٩ مليار دينار وبنسبة ٦٫٠ بالمائة من المجموع الكلي ، وقد بلغ معدل الجلسة لحجم التداول خلال الفصل الاول من عام ٢٠١٥ نحو ١٫٩ مليار دينار مقابل ٢٫٦ مليار دينار خلال الفصل الرابع لعام ٢٠١٤, حيث بلغ عدد جلسات التداول خلال هذا الفصل ٥٨ جلسة تداول في مقابل ٥٣ جلسة تداول للفصل الرابع من عام 2014.
وعن اداء السوق قال السعدي، ان «عدد الاسهم المتداولة ارتفع خلال الفصل الاول من عام ٢٠١٥ الى نحو ١٣٥٫٩ مليار سهم مقابل نحو ١٣١٫٠ مليار سهم خلال الفصل الرابع من عام ٢٠١٤ وبنسبة زيادة مقدارها ٣٫٨ بالمائة».
ومن الجدير بالذكر أن عدد الاسهم للفصل الاول انخفض بنسبة ٢٢٫٩ بالمائة عن ما كان عليه في الفصل الاول عن العام السابق, واحتل القطاع المصرفي خلال الفصل الاول من عام ٢٠١٥ المرتبة الاولى من حيث عدد الاسهم المتداولة حيث بلغ عدد الاسهم نحو ١٢٧٫٥ مليار سهم وبنسبة ٩٣٫٧ بالمائة من المجموع الكلي.
ولفت الى ان «القطاع الصناعي جاء ثانيا حيث بلغ عدد الاسهم نحو ٥٫٦ مليار سهم وبنسبة٤٫١ بالمائة من المجموع الكلي, وجاء في المركز الثالث قطاع الخدمي حيث بلغ عدد الاسهم المتداولة نحو ١٫٤ مليار سهم وبنسبة ١٫٠ بالمائة من المجموع الكلي وبلغ معدل الجلسة لعدد الاسهم المتداولة خلال الفصل الاول من عام ٢٠١٥ قرابة ٢٫٣ مليار سهم مقابل ٢٫٥ مليار سهم للفصل الرابع من عام 2014».
واشار السعدي الى ان «عدد العقود المنفذة خلال الفصل الاول من عام ٢٠١٥ بلغ نحو ٢٨٫٥ الف عقد مقارنة بنحو ١٧٫٥ الف عقد للفصل الرابع من عام ٢٠١٤ وبنسبة ارتفاع بلغت ٦٢٫٢ بالمائة, مبينا أن عدد العقود للفصل الاول انخفض بنسبة ١١٫٩ بالمائة عن ما كان عليه في الفصل الاول من العام السابق ٢٠١٤».
وأكد ان القطاع المصرفي احتل المرتبة الاولى من حيث عدد العقود حيث بلغ عدد العقود نحو١٤٫٩ الف عقد وبنسبة ٥٢٫٥ بالمائة من المجموع الكلي , وجاء في المركز الثاني الى قطاع الصناعي حيث بلغ عدد العقود نحو ٥٫٢ الف عقد وبنسبة ١٨٫٢ بالمائة من المجموع الكلي, وجاء في المركز الثالث قطاع الخدمات حيث بلغ عددالعقود المنفذة نحو ٣٫٩ الف عقد وبنسبة ١٣٫٩ بالمائة من المجموع الكلي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة