الأخبار العاجلة

العراق يشارك في المنتدى العربي للتنمية المستدامة في البحرين

تعاون مشترك مع إيران في مجال التدريب المهني

بغداد- زينب الحسني:

شارك العراق ممثلا بوزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني في اعمال المنتدى العربي للتنمية المستدامة الذي اختتم اعماله يوم الخميس الماضي في البحرين .
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان الوزير شارك في الدورة الثانية للمنتدى الذي تضمن مناقشة المسارات الدولية حول التنمية وكيفية التحول من الاهداف الانمائية الى التنمية المستدامة واحتياجات الدول العربية من التمويل ووسائل التنفيذ .
واضاف منعم ان المنتدى العربي تنظمه لجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) وبرنامج الامم المتحدة للبيئة برعاية جامعة الدول العربية في البحرين ويهدف الى الاعداد للمشاركة في اعمال المنتدى السياسي العالمي الذي سينعقد في نيويورك للمدة من 26 حزيران لغاية 8 تموز .
على صعيد اخر اعلنت وزارة العمل انها بحثت مع الوفد الايراني مجالات التعاون بين الوزارتين العراقية والايرانية .
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ان زيارة الوفد الايراني تهدف الى عقد اجتماع موسع مع الوزارة لمناقشة عدة مواضيع منها خلق فرص العمل والتدريب الفني والمهني والارتقاء بقدرات ذوي الاحتياجات الخاصة والمتضررين واقامة ورش عمل للدعم وتقديم الخدمات الاستتشارية لهم ، مبينا ان هذا التعاون يأتي في اطار دراسة الدعم المطلوب لتنفيذ المشاريع وامكانية تبادل الافكار والمعلومات والخبرات بين الطرفين في الحد من الفقر والبطالة ومجالات التدريب والتقنيات العملية الحديثة والضمان الاجتماعي .
واضاف ان الوزارة قدمت شرحا مفصلا عن طبيعة عمل الوزارة وخدماتها والاحتياجات الضرورية للارتقاء بمستوى الاداء والعمل .
من جهته ابدى الوفد الاستعداد الى التعاون مع الوزارة لتقديم كل اشكال الدعم واشراك عدد من العاملين في دورات متخصصة لاعداد مدربين (TOT) في مجال التدريب المهني وغيرها.
وبين منعم ان الوفد الايراني اطلع على عدد من المراكز التدريبية في بغداد والنجف وكربلاء ، مشيرا الى ان هذه الزيارة تأتي تطبيقا للبيان المشترك الموقع في طهران عام 2012.
من جهة اخرى يعتزم المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية اجراء زيارات ميدانية لمحال طبع الاعلانات الضوئية للتأكد من تطبيق اجراءات السلامة المهنية .
وقال مدير عام المركز الدكتور عبد الرزاق مكي ان قسم الصحة والسلامة المهنية في المركز عقد اجتماعا مع ممثلي وزارتي الصحة والبيئة لمناقشة الشكوى المقدمة من قبل وزارة الصحة بخصوص محال الطباعة في ساحة التحرير ببغداد ومخاطر الاحبار الكيمياوية المستعملة في طباعة الاعلانات الضوئية (الفلكس) التي تطلق روائح وغازات سامة ما يؤثر على سلامة العاملين .
واضاف مكي ان الاجتماع توصل الى عدة توصيات اهمها اجراء زيارات ميدانية مشتركة من قبل وزارات العمل والصحة والبيئة الى مواقع تلك المطابع للتأكيد على اجراء الفحوصات الطبية والمختبرية للعاملين ، فضلا عن التحقق من الموافقات الممنوحة لا صحاب المطابع لممارسة عملهم بصورة صحيحة .
واوضح ان قسم السلامة المهنية يعمل على متابعة توفير شروط ومستلزمات الصحة والسلامة المهنية في القطاع الخاص وحسب طبيعة النشاط (كيمياوي او نسيجي او غذائي) عبر زيارات ميدانية تقوم بها فرق العمل المشكلة من القسم تقدم من خلالها تقارير عن ابرز التطورات والمعوقات في مواقع العمل المختلفة للسيطرة عليها وابلاغ صاحب العمل بذلك .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة