“القاهرة السينمائي” يكرم فاتن حمامة

متابعة ـ الصباح الجديد:
احتفاء محلي بإصدار طابع بريد تكريما للممثلة المصرية فاتن حمامة قرر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تكريم اسم الفنانة الراحلة في دورته القادمة في نوفمبر تشرين الثاني.
توفيت فاتن حمامة التي لقبت بسيدة الشاشة العربية في 17 يناير كانون الثاني 2015 عن 84 عاما. وفي الثاني من مارس آذار قالت الهيئة القومية للبريد المصري إنها ستصدر طابع بريد يحمل صورتها وتاريخي ميلادها ووفاتها وإنه سيطرح بسعر ثلاثة جنيهات (0.4 دولار).
وقال مهرجان القاهرة السينمائي يوم الاثنين في بيان إن وزير الثقافة المصري عبد الواحد النبوي ناقش مع ماجدة واصف رئيسة المهرجان ترتيبات الدورة السابعة والثلاثين في نوفمبر القادم “حيث سيتم تكريم اسم الفنانة الكبيرة الراحلة فاتن حمامة لعطائها السينمائي والفني.”
وتركت فاتن حمامة نحو 90 فيلما. وفي استفتاء حول أفضل مئة فيلم مصري بمناسبة مئوية السينما عام 1996 جاءت في المرتبة الأولى بأفلام منها (ابن النيل) و(المنزل رقم 13) و(صراع في الوادي) و(دعاء الكروان) و(الحرام) و(إمبراطورية ميم) و(أريد حلا).
وكرمت الفنانة الراحلة عن مشوارها الفني في كثير من المهرجانات ومنها المهرجان الدولي الأول لفيلم المرأة بالمغرب عام 2004. ومنحتها الجامعة الأمريكية في بيروت‏ عام 2013 شهادة الدكتوراه الفخرية. أما آخر تكريم لها فكان في عيد الفن المصري في 14 مارس اذار 2014 حيث كرمها الرئيس المؤقت آنذاك عدلي منصور.
وقال البيان إن وزير الثقافة المصري شدد في لقائه برئيسة مهرجان القاهرة على أن “مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يعتبر أحد أسلحة القوة الناعمة لمصر… من خلال السينما.”

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة