الأخبار العاجلة

«العمل« تستجيب لطلبات وشكاوى المستفيدات من الحماية الإجتماعية

تضع استراتيجية داعمة للمرأة
بغداد- زينة قاسم
وضعت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية استراتيجية جديدة ورسم سياسة داعمة للمرأة من خلال توصيات ومقترحات الدورة الاستثنائية الثالثة والعشرين للجمعية العامة للأمم المتحدة , فيما قامت دائرة رعاية المرأة التابعة للوزارة باستقبال طلبات وشكاوى المستفيدات لغرض انجازها وفقاً للضوابط والتعليمات .
وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم في حديث لـ « الصباح الجديد « ,»ان الدورة الثالثة والعشرين للجمعية العامة للأمم المتحدة تضمنت تنفيذ الاهداف الاستراتيجية والاجراءات الواجب اتخاذها في مجالات الاهتمام بالمرأة» .
ولفت الى «ان الوزارة شاركت في الدورة وابدت توصياتها الى الجهات ذات العلاقة برعاية المرأة بضرورة ايجاد تعاون مشترك بين دائرة التخطيط والمتابعة ولجنة المرأة لوضع سياسة داعمة لها , فضلاً عن حث دائرة التشغيل والقروض على زيادة الاهتمام بعمل المرأة والفرص المتاحة للحصول على قروض ميسرة لإقامة مشاريع خاصة بهن وضرورة تنظيم برنامج تدريب مهني ملائم لعمل المرأة «.
وبين ان الوزارة تولي الاهتمام البالغ ضمن عملها عن طريق وضع البرامج التي تنفذها تجاه فئة النساء المتمثلة بإقامة دورات تدريبية لمهن تتناسب مع وضع المرأة بنحو عام مثل ( الخياطة ، والحلاقة ، والتدبير المنزلي ) وغيرها مما يسهم في الارتقاء بواقع المرأة ودعمها مادياً ونفسياً ,فضلاً عن اعانة الحماية الاجتماعية التي تمنح الى النساء على وفق الضوابط المعمول بها.
ويذكر ان الوزارة نفذت برامج خاصة للارتقاء بواقع المرأة الريفية ونظمت العديد من الدورات التثقيفية لرفع المستوى التعليمي ,فضلاً عن متابعة احوال النساء النازحات وشمول المستحقات منهن بإعانة الحماية الاجتماعية بنحو فوري .
من جانب آخر أفاد عمار منعم «ان دائرة رعاية المرأة تستقبل الشكاوى والمقترحات عبر الموقع الالكتروني الخاص بها ( www.womencare.gov.iq ) المستحدث مؤخراً او عبر الموقع الالكتروني للوزارة ( www.molsa.gov.iq ) ,فضلاً عن الطلبات المقدمة عبر مكتب شؤون المواطنين ويتم اتخاذ الاجراءات المناسبة والاستجابة السريعة لتلك الطلبات بعد التأكد من استيفائها الضوابط المعمول بها على وفق القانون ويتم الرد وارسال الاجابة الى صاحب الطلب «.
وبين «ان الدائرة تسعى الى تبسيط الاجراءات للمواطنين من خلال اتخاذها اجراءات مختلفة منها تخصيص بريد الكتروني خاص بالدائرة يتسنى من خلاله تقديم المواطنين شكواهم وطلباتهم ,أضافة الى تخصيص رقم الهاتف (07712089249) لاستقبال المقترحات والطلبات وتلبيتها على وفق الضوابط الاصولية «.
واضاف منعم «ان دائرة رعاية المرأة تضم اقساماً في مناطق متفرقة في بغداد (عدا المقر العام) منها اقسام (الكرخ ، والرصافة ، ومدينة الصدر) وهنالك (11 ) منفذاً في بغداد و(15) في المحافظات عدا اقليم كردستان تعمل جميعها على تقديم الخدمات للنساء الفاقدات للمعيل واللواتي تنطبق عليهن احكام قانون الحماية الاجتماعية «.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة