الأخبار العاجلة

عبطان ومسعود يلتقيان بلاتر اليوم في زيورخ

وزراء الشباب العرب يساندون العراق لرفع الحظر

بغداد ـ الصباح الجديد:

هذا وغادر يوم امس الوفد العراقي الرياضي الى سويسرا من اجل لقاء رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر، لبحث رفع الحظر عن الملاعب العراقية اليوم الاثنين.
ويتألف الوفد من وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان، والناطق الرسمي باسم الوزارة احمد الموسوي، ورئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود، وعضو الاتحاد طارق احمد.
وقال الناطق باسم الوزارة احمد الموسوي، ان «الوفد العراقي سيناقش مع بلاتر قضية الحظر المفروض على الملاعب العراقية، والتأكيد على حق العراق في اللعب على ارضه وبين جماهيره، اذ سيتم عرض فيديو في مقر الفيفا لمباراتي الزوراء والجوية والزوراء واربيل اللتان اجريتا على ملعب الشعب الدولي».
واضاف ان «الوفد سيحمل معه ايضا البوم صور لبعض الاحداث الرياضية المختلفة، لاسيما تلك التي تتعلق بكرة القدم فضلا على الرسائل التي بعثها الرياضيون الى رئيس الاتحاد الدولي».
واشار الموسوي الى ان «الوفد سيهدي بلاتر كرة قدم موقعة من اغلب نجوم المنتخبات الوطنية ورؤساء بعض الاندية»، معربا عن «تفائله بإمكانية تحقيق نتائج ايجابية في مباحثاتها مع رئيس الاتحاد الدولي والخروج بمقررات تخدم قضيتنا التي سندافع عنها بكل قوة».
اللقاء المرتقب ياتي ضمن حراك متواصل، ومساع كبيرة، تهدف الى هدم جدار الحظر المفروض على ملاعبنا العراقية الجميلة، هذا الحظر اسهم في تشتيت اختيارات منتخباتنا الوطنية والاندية في اختيارات اماكن اقامة مبارياتها ضمن شتى البطولات، فضلاً على ان الحظر اسهم في حرمان جمهورنا الكبير من الاستمتاع برؤية نجوم الكرة وهو يواجهون منافسيهم فوق اديم ملاعبنا الخضراء.
الحراك والمساعي تاتي من اعلى سلطات الهرم الحكومي العراقي، ممثلاً بمجلس الوزراء ووزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية واتحاد الكرة ومن خلفهم الجماهير ووسائل الاعلام بشتى فئاتها.

رفع التوصية بالاجماع
مؤخراً عقد وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان سلسلة من اللقاءات الايجابية مع العديد من وزراء الشباب والرياضة العرب على هامش مشاركته في الدورة ٣٨ لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب الذي ضيفته العاصمة المصرية القاهرة.
هذه اللقاءات تاتي في اطار التحرك الجاد والصحيح بنسق متميز وبجهود كبيرة في وزارة الشباب والرياضة في اطار منهجها بتعزيز العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة، فالعمل برؤى واضحة يؤدي في النهاية الى الحلول السليمة لجميع المشكلات التي تواجه تطور الرياضة العراقية.
خلاصة لقاءات عبطان المتميزة، كانت قرار مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب وبالاجماع برفع توصية الى الاتحاد الدولي برفع الحظر عن اللعب في الملاعب العراقية .
وجاء القرار بناءً على مطالبة وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان خلال كلمته في الجلسة المغلقة للمجلس.. وطالب عبطان من الوزراء العرب بان تتوحد جهودهم مع جهود العراق لغرض دعم مطلبه المشروع برفع الحظر الرياضي على ملاعبه الامر الذي عرضته رئاسة الجلسة للتصويت على قرار رفع التوصية ونال الموافقة بالاجماع.
من جانبه، قدم وزير الشباب والرياضة شكره وتثمينه للمواقف الكبيرة للوزراء العرب وروساء اتحادات كرة القدم في دول الخليج الذين ساندوا جهود العراق في الفترة الماضية كما قدم شكره لتصويت وزراء الشباب العرب بالاجماع على اتخاذ قرار التوصية.
وكان وزير الشباب والرياضة في اثناء حضوره الدورة التقى عددا من وزراء الشباب والرياضة العرب وبحث معهم سبل تطوير العمل الشبابي الرياضي المشترك وتعزيز العلاقات الثنائية في المجالين الشبابي والرياضي.. إذ التقى بالسيد ماهر بن ضياء وزير الشباب والرياضة التونسي وتباحثا معا في تعزيز العمل المشترك والعمل على توقيع برتكول تعاون ثنائي بين البلدين في المدة القادمة واشراك الرياضيين والشباب العراقي في دورات وبرامج في الجمهورية التونسية وتبادل الزيارات بين المسؤولين عن مجالي الشباب والرياضة في البلدين.. كما بحث عبطان مع السيد سامي المجالي وزير الشباب والرياضة الاردني ادامة العلاقات المتميزة في مجالي الشباب والرياضة بين العراق والاردن الشقيق .
وفي سياق متصل التقى بوزير الشباب والرياضة اللبناني عبد المطلب حناوي واكد الطرفان خلال اللقاء على التعاون الكبير الذي سيسود العمل في مجالي الشباب والرياضة بين البلدين الشقيقين.
كما تباحث مع السيد محمد عبد الله حسن وزير الشباب والرياضة الصومالي سبل التعاون الثنائي، إذ اكد عبطان امكان دعم العراق للشباب والرياضة الصومالية واستعداد العراق لابداء المساعدة في تطوير قطاعي الشباب والرياضة الصومالية.. يذكر ان عبطان كان قد التقى في وقت سابق بوزراء السعودية والكويت وعمان والبحرين والامارات وقطر ومصر والسودان.

الكونغرس الآسيوي
وليس ببعيد عن اللقاءات التي اجراها وزير الشباب والرياضة، فان وفد اتحاد الكرة الذي اشترك مؤخراً في اجتماعات الكونغرس الاسيوي الذي اقيم في العاصمة البحرينية المنامة وضم رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود والنائب الثاني علي جبار وعضو الاتحاد طارق احمد، هذا الوفد اجرى مباحثات مكثفة وقدم ملف الحظر في اوليات توجهات المجتمعين، اجرى ايضاً لقاءات جانبية واستمع الجميع لما يطرحه وفدنا في اطار تفهم الواقع الرياضي العراقي الذي يحتاج الى ضيافة مباريات منتخباتنا والاندية في ملاعبنا المحلية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة