الأخبار العاجلة

مولوي جبار: الحركة السياحية في الاقليم مستمرة ولم تتوقف

توقف تنفيذ المشاريع خلّف مئة ألف عاطل

اربيل – الصباح الجديد:
قال رئيس هيئة السياحة في اقليم كردستان مولوي جبار ان الحركة السياحية في إقليم كردستان مستمرة ولم تتوقف، فيما أعلن المتحدث باسم اتحاد مستثمري كردستان الملا ياسين، عن توقف ألف مشروع استثماري خلّف مئة الف عاطل عن العمل.
وعلى الرغم من الظروف الاخيرة التي مرت باقليم كردستان والعراق والمنطقة بشكل عام، ان العمل في مجال السياحة في الإقليم لم يتوقف ومازالت الهيئة مستمرة في تنفيذ العديد من الخطط والمشاريع.
في لقاء خاص مع الموقع الرسمي لحكومة اقليم كردستان، بين رئيس هيئة السياحة في اقليم كردستان مولوي جبار، ان الظروف السياسية والمالية الاخيرة التي مر بها العراق كانت سببا في تقلص عدد السائحين القادمين من وسط وجنوب العراق، على العكس من السائحين من خارج العراق.
واكد بان ما مر به الاقليم في السنة الماضية، ادى الى تاجيل العديد من الخطط التي كانت الهيئة بصدد تنفيذها لغرض تطوير القطاع السياحي في الاقليم، ما ادى الى حدوث تغييرات على الكثير منها.
وتحدث مولوي جبار حول مبادرة الهيئة التي بدات في مارس/اذار الماضي بجمع الشركات السياحية الايرانية والتركية بالاضافة للشركات المحلية وبعض الشركات السياحية من وسط وجنوب العراق في منتدى عام في اربيل للحديث عن الواقع السياحي وكيفية جذب السياح بالاستفادة من الوضع الامني المستقر في مدن وقرى الاقليم ومصايفه مبينا ان المنتدى حقق الكثير من النتائج الإيجابية.
كما تطرق ايضا الى مشاركة الهيئة في العديد من المعارض السياحية في برلين واسطنبول وامد وطهران حيث كان لها اثرا كبيرا في التعرف على العديد من الشركات المهمة والمتخصصة في مجال السياحة.
وكشف رئيس الهيئة بان الهيئة اتفقت مع العديد من الشركات السياحية لتقديم اسعار تنافسية للسائحين فيما يتعلق باجور النقل والفنادق بالاضافة لتقديم تخفيضات لمواد مختلفة في المولات الكبيرة لجذب عدد اكبر من السياح.
واوضح بان الهيئة العامة للسياحة في الاقليم ستشارك في الشهر القادم بمعرض دبي السياحي وسيخصص لها موقع خاص بها وستكون فرصة مهمة لعرض كل ما يتعلق بالسياحة في الاقليم لجذب الشركات الكبيرة لغرض الاستثمار في مجال السياحة وجذب عدد اكبر من السياح من مختلف دول العالم. وعلى مستوى العالم، بين رئيس الهيئة ان شهر يونيو/حزيران القادم، سيشهد منتدى سياحيا كبيرا بين اقليم كردستان والعديد من الشركات الاوروبية للحديث عن الوضع في الاقليم وتقديم العروض السياحية لهذه الشركات.
كما تحدث مولوي جبار حول احدى المشاريع الكبيرة التي تفكر الهيئة في تنفيذها، الا وهو مشروع «كوردستان هوليداي» والذي سينفذ بتنظيم رحلات سياحية في المدن والمناطق السياحية على مستوى شمال وجنوب وشرق كردستان، وان الشركات التي اتفقت على هذا المشروع قدمت دراستها واقتراحاتها وينتظر ان ينفذ قريبا.
وتحدث أيضاً عن ملتقى سياحي اخر سيعقد في مدينة وان في تموز المقبل لتنظيم كل ما تم الاتفاق عليه بين الهيئة السياحية في الاقليم والشركات السياحية بالاضافة لعقد مؤتمر سياحي كبير في الاقليم في السابع والعشرين من ايلول المقبل حيث يتم دعوة الشركات السياحية الكبيرة الى اربيل لتقييم كافة الخطط والبرامج التي تم الاتفاق عليها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة