الأخبار العاجلة

اتحاد الغرف التجارية العراقية يدعو الى تبسيط  الاجراءات في تسجيل الشركات

لتعزيز قدرات القطاع الخاص وخدمة الاقتصاد العراقي

بغداد – طارق كريم

دعا رئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية جعفر الحمداني  الى تبسيط  الاجراءات المتعلقة في تسجيل الشركات.

واشاد الحمداني خلال استضافة الاتحاد رؤساء الغرف التجارية للوقوف على اخر المستجدات التي تطرأ على الغرف ومناقشة السبل لتطويرعملها نحو الاحسن .

واشاد الحمداني بالدور الذي يضطلع به اتحاد الغرف لتعزيز قدرات القطاع الخاص وخدمة الاقتصاد العراقي ، داعيا الى الاصلاح الاقتصادي وتبسيط جميع الاجراءات في تسجيل الشركات لرفع ما يثقل كاهل المواطن العراقي .

واكد رئيس الاتحاد على ضرورة التعاون للوقوف يدا واحدة ضد الارهاب ومساندة ابناء قواتنا الامنية والحشد الشعبي الذين يقدمون تضحيات كبيرة من اجل عراقنا الحبيب والتصدي لجميع المواجهات التي من الممكن ان تشكل عائقا امام ازدهار البلاد ، داعيا الغرف التجارية في المحافظات الى الاستمرار في مساندة القوات الامنية والحشد الشعبي من خلال ايصال المواد الغذائية المطلوبة لهم ومد يد العون وبصورة مستمرة لحين القضاء على ارهابي داعش الاجرامي. ولفت الحمداني الى دور الاتحاد الريادي في دعم الاقتصاد العراقي فعلى الرغم مما يعانيه العراق الا ان الاتحاد خطا خطوات سريعة ليكون هو الرائد للوقوف على القطاع الخاص والمشاركة المستمرة على المستوى الداخلي والخارجي للارتقاء بالواقع الاقتصادي .

وتطرق رئيس الاتحاد في حديثه الى قضية دعم بعض القرارات التي تصدر بشأن القطاع الخاص من قبل الحكومة .

على صعيد متصل وبهدف الارتقاء بالاقتصاد العراقي نحو الافضل وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع دول الجوار حضر رئيس اتحاد مؤتمر فرص الاستثمار في العراق الذي اقيم بمدينة اسطنبول التركية برعاية مجلس العلاقات الاقتصادية التركي  .حيث حضر المؤتمر وزير الاقتصاد التركي ، و وزير الصناعة ووزير الاتصالات العراقي ووكيل وزارة الإسكان والإعمار العراقية ورئيس المصرف العراقي للتجارة ونائب رئيس هيئة الاستثمار العراقية ونائب رئيس مجلس الاعمار التركي والعراقي .

والقى الحمداني كلمته في المؤتمر اشار فيها الى دور القطاع الخاص في دعم الاقتصاد واهميته في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع دول الجوار ملمحا الى ان العلاقات التي تجمع بين البلدين العراق وتركيا جيدة ومثمرة ، داعيا الى المزيد من التعاون والازدهار للتقدم نحو الافضل . على صعيد اخر برعاية رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي انعقد المؤتمر الاقتصادي الدولي الثالث تحت شعار (( دور الغرف التجارية في دعم البرنامج الحكومي والنهوض بالقطاع الخاص )) عقدته غرفة تجارة بغداد بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء بهاء الاعرجي .

وافتتح المؤتمر بكلمة لنائب رئيس مجلس الوزراء الأعرجي حيث دعا  الغرف التجارية إلى “العمل بجدية لتحقيق أهدافها”، مشيراً إلى أن “البرنامج الحكومي يحتوي مواد مهمة لدعم الاقتصاد وإعادة الحياة إلى القطاع الخاص وإيجاد بيئة صحية وحرة للاستثمار”, وطالب الأعرجي اتحاد الغرف بـ”استغلال علاقته بالمجتمع الدولي لتطوير القطاع الخاص لأن الجميع مسؤول عن بناء الدولة”, من جانبه قال الحمداني خلال المؤتمر، إن “انعقاد المؤتمر يأتي في ظل استراتيجية دعم القطاع الخاص التي رسمت لسنة مقبلة خارطة طريق ودليل عمل لها من أجل تطوير القطاع الخاص وإعادة إحيائه”، مشيراً إلى أن “القطاع الخاص يحتاج الى مراجعة من التشريعات وتوفير البنى التحتية له”.

وأوضح الحمداني ان “القطاع الخاص ومن خلال علاقاته الدولية استقطب مستثمرين وأسس علاقات مع المؤسسات العربية والدولية واسهم في تطوير التبادل التجاري”. وتابع “كلنا نعلم أن أسعار النفط أثرت في موازنة العراق إلا أن الاعتماد على النفط ينطوي على مجازفة”، مشيراً الى، انه “لا يتوفر حالياً أي نشاط اقتصادي”.

ودعا الحمداني أمانة بغداد والبلديات التابعة لها الى “تسهيل إجراءات الحصول على الأراضي للمستثمرين”، مؤكداً أن “الوضع الاقتصادي في العراق يحتاج إلى تحسين الأداء المصرفي”.

يذكر ان اتحاد الغرف التجارية العراقية أعلن في، 30 آذار 2014، عن فوز الاتحاد متمثلا برئيس الاتحاد بمنصب نائب رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية لأول مرة في تاريخه، مبيناً أن الدورة الحالية للاتحاد خرجت بتوصيات مهمة لتفعيل الاستثمار في البلاد وإقليم كردستان.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة