” التجارة ” تكثف دور الفرق الرقابية على وكلاء الطحين لمنع التلاعب

فَعلت دور السيطرة النوعية

بغداد-  زينب الحسني

تنفيذاً لتوجيهات وزير التجارة المهندس ملاس محمد عبد الكريم التقى مدير عام الشركة العامة لتصنيع الحبوب باسم صدام سلطان بملاك قسم السيطرة النوعية في الشركة ناقلاً التوجيهات المركزية للوزارة بضرورة تشديد اجراءات الفحص المختبري للنماذج المسحوبة من المطاحن والوكلاء والتركيز على سحب النماذج من وكلاء الطحين لمنع التلاعب الذي قد يحصل خلال حلقات انتاج ومراحل نقل الطحين وصولا الى الوكلاء.

وشدد على ترميز النماذج المسحوبة من قبل لجنة خاصة للحفاظ على سرية تبعية الانموذج ، واجراء فحص الخبازة للطحين المنتج وبيان مدى صلاحيته للخبازة وفي حال فشل الانموذج بالفحص او عدم صلاحيته للخبازة يتم سحب كمية الطحين المجهزة من الوكيل واستبدالها وتطبيق الشرط الجزائي بحق  المطحنة المخالفة .

الى ذلك نفذت اللجان الرقابية العليا التي شكلها مدير عام الشركة من الملاكات الادارية المتقدمة في الشركة جولة تفتيشية شملت عددا من المطاحن الاهلية في بغداد للاطلاع ميدانياً على عملها ونوعية الطحين المنتج والمجهز للمواطنين ضمن مفردات البطاقة التموينية , وقد شملت الجولة عددا من

المطاحن في قاطعي الكرخ والرصافة من بغداد , حيث جرى خلال الجولة معاينة الطحين المنتج فيها ونوعية الحبوب المستعملة في الطحن وتم سحب نماذج من الحبوب والطحين لأغراض الفحص ألمختبري .

كما اطلعت اللجان على الواقع الخزني لدى المطاحن موجهين بضرورة مراعاة الشروط الصحية والطرق الخزنية التي تضمن سلامة الطحين من حالات الإصابة الحشرية او الرطوبة التي قد تحدث نتيجة سوء التخزين .

على صعيد متصل اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة مواصلة فرع الشركة في محافظة  النجف الاشرف تجهيز المجارش الاهلية المتعاقدة مع الشركة بالشلب الخام لغرض تصنيعه الى رز .

وقال سلام رحيم الفتلاوي مدير فرع الشركة المحافظة إن المواقع الخزنيه في المحافظة جهزت اكثر من ( 45 ) الف طن من الشلب للمجارش التي تعاقدت مع فرع الشركة لتصنيعه على وفق النسب والضوابط المعتمدة رسميا ، موكداً ان المواقع الخزنية التي جهزت الشلب للمجارش بدأت بتسلم الرز المحلي المصنع وتم تجهيز المحافظة بحصة شهر اذار ونيسان من الرز المحلي .

واضاف الفتلاوي ان الفرع باشر بتنفيذ خطة وتوجيهات قسم التسويق في مقر الشركة والخاصة بمناقلة ( 15 ) الف طن من الرز المحلي الى محافظة بابل ومناطق حزام بغداد .

كما اعلنت الشركة ان اللجنة العليا للتسويق اعتمدت هذا العام (53) مركزا تسويقيا لتسلم محصول الحنطة من الفلاحين والمسوقين في عموم محافظات البلاد عدا المحافظات التي  تقع خارج

سيطرة الحكومة .

وقال سعد فارس الحمداني مدير عام الشركة ان المراكز التسويقية توزعت مابين سايلو ومجمع مخزني وساحات تم اختيارها وتهيئتها لتكون قريبة من بيادر الحنطة في المناطق ذات الكثافة الانتاجية .

واضاف المدير العام ان اختيار تلك المراكز تم بالتنسيق مع مجالس تلك المحافظات وفروع الشركة

، مشيرا الى ان المراكز التسويقية توزعت مابين مركز تسويقي واحد في المحافظة و7 مراكز في محافظات اخرى .

وكشف الحمداني عن ان محافظات كربلاء والبصرة والمثنى وكركوك تم فتح مركز تسويقي واحد فيها اما محافظة الديوانية فقد تم فتح (7) مراكز و (6) في السليمانية مع مراعاة تأمين تلك المراكز ومساعدة المزارعين والفلاحين في التقليل من صعوبات  نقل الانتاج .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة