موسكو.. معرضان في الذكرى الـ 70 لـ “الانتصار على النازية”

موسكو ـ وكالات:
افتتح في موسكو معرضين مكرسين للذكرى الـ70 لانتصار الشعب السوفيتي في الحرب ضد ألمانيا النازية، وذلك في متحف الفن الزخرفي التطبيقي لعموم روسيا.
يقام المعرض الأول تحت عنوان “ميترو الأنفاق في أيام الحرب” ليروي قصص الحرب الوطنية العظمى (1941-1945) للشعب السوفيتي ضد الغزاة الألمان، مأخوذة من الحياة اليومية التي جرت في الميترو في تلك السنين.
يقدم هذا المعرض لزواره مواد سينمائية وفوتوغرافية نادرة من الأرشيف الروسي القومي، ومواد من أرشيف التاريخ السياسي والاجتماعي، وأرشيف موسكو المركزي، والمكتبة الحكومية الروسية.
أصبح انتصار الشعب السوفيتي وبطولاته محورا أساسيا لإنشاء أسلوب جديد في الفن تشكل في سنوات ما بعد الحرب. يظهر المعرض هذا الموضوع من خلال عرض دراسات ورسوم تخطيطية طرحها طلاب كلية الفنون الجميلة الذين ساهموا آنذاك في إنشاء ميترو الأنفاق في موسكو.
يبرز المعرض الثاني الذي يقام تحت عنوان “فن المنتصرين” موضوع النصر الكبير من خلال أعمال مختلفة للفن الزخرفي التطبيقي المتمثل في الحرف التقليدية الشعبية المحلية. تشمل هذه المعروضات ما أنتجه مهنيو الحرف المذكورة في الفترة من عام 1945 وحتى أواسط خمسينيات القرن الماضي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة