الأخبار العاجلة

تحطيم عدد من الأرقام والتأهل إلى النهائيات

في البطولة العربية بالقوى

المنامة ـ ميثم الحسني*

افتتحت البطولة العربية التاسعة عشرة لالعاب القوى في العاصمة البحرينية المنامة بمشاركة واسعة ونوعية ضمت ابرز العدائين العرب وكمًا هائلا من الرياضيين المجنسين لصالح الدول الخليجية.
واسفرت نتائج الوفد العراقي في اليوم الاول عن تأهل العداء حسنين حسين الى نهائي سباق 100م رجال وحقق رقما عراقيا جديدا بلغ 32 ، 10ثا فيما اخفق محمد حسن بالتاهل برغم انه الاخر حطم رقما عراقيا بلغ 47 ، 10 ثا الا ان قوة المستويات ووجود لاعبين افارقة مجنسين فوت الفرصة على عدد من اللاعبين العرب في بلوغ الدور النهائي.
وتأهل ميثم حسين في سباق 400م بعد ان قطع المسافة بزمن بلغ 33 ، 47 ثا .
كما تأهلت العداءة دانة حسين في سباق 100م وايضا برقم عراقي بلغ 69،11 ثا فيما اخفقت زميلتها شمام صمد بالتأهل بعدما قطعت المسافة بزمن قدره 49 ، 12ثا.

رقم عراقي
شهد اليوم الاول تحطيم عدد من الارقام العراقية حيث تمكن امير رزاق من تحطيم الرقم العراقي بسباق 20000كم مشي بعد ان قطع المسافة بزمن بلغ 37 ، 1 ساعة محطمًا الرقم العراقي المسجل باسمه والبالغ 57،1ساعة وبرغم التطور الكبير الا انه حل في المركز الخامس لقوة المنافسين وحل بطل العرب التونسي حسنين السبيعي اولا بتوقيت بلغ28 ، 1ساعة فيما جاء الجزائري هشام مجبر ثانيا بزمن بلغ 31 ، 1ساعة فيما كانت البرونزية من نصيب اللاعب القطري مبروك صالح متأخرا عن الجزائري بفارق 48 ثانية فقط.
وفي سباق الوثب العالي حل لاعب منتخبنا الوطني حسين فلاح اصغر لاعب بالبطولة خامسا بعد ان قفز ارتفاعا بلغ 5،2م وكان الوسام الذهبي من نصيب القطري معتز برشم بمسافة بلغت 19 ، 2 م وهذا يدل على ان مستوى المتنافسين انخفض بسبب الرياح لان برشم يملك رقما يبلغ61 ،2 م كما حل السوداني ثانيا برقم بلغ 16،2 م وهو ايضا اقل من رقمه بعشرين سنتمتر فيما نال البرونز القطري معمر برشم لارتفاع بلغ 13 ، 2 م ايضا اقل من رقمة ب، 18 سم.

التجنيس فقط
اداري الوفد وعضو الاتحاد صباح حسن اكد ان التنظيم رائع ومميز وهناك انتظام في جدول السباقات وحركة الوفود من الملعب الى السكن وبالعكس ما يؤكد اهتمام اللجنة المنظمة بعامل الوقت وحرصها على انجاح البطولة واخراجها بنحو رائع وظهر اهتمام الاتحاد البحريني لانجاح البطولة من خلال حفل الافتتاح الرائع ودقة المؤتمر الفني الذي سبق اقامة البطولة.
وبين ان المستوى العام للبطولة عال جدا من خلال مشاركة ابرز ابطال العرب وحضور عدد كبير من المدربين العالميين ما يدل على وجود مواهب كبيرة من الارقام التي ستحقق في المنافسات وهذا ما ظهر جليا في سباقات اليوم الاول.
واشار الى ان النقطة الوحيدة التي تسجل في البطولة هو اتساع رقعة التجنيس بحيث باتت البطولة وكانها بطولة افريقية وليس عربية كون الدول الخليجية جنست ابرز اللاعبين واللاعبات الافارقة ما فوت الفرص على العرب لاخذ استحقاقهم في جدول الاوسمة بدليل ان لاعب منتخبنا في سباق المشي يحطم الرقم العراقي بفارق 20 دقيقة وهذا تطور كبير وقفزة نوعية في الانجاز مع ذلك حل بالمركـز الخامـس.

جيل جديد
العداءة دانة حسين اكدت انها دخلت الى البطولة بقوة الا انها تفاجأت بحجم التجنيس حيث ان الدول الخليجية لجأت الى اضافة جيل جديد من اللاعبات الافريقيات الى منتخباتها بالاضافة الى الجيل السابق وبالتالي يصعب مهمتنا في المنافسة .
واكدت ان تأهلها في سباق 100م الى الدور النهائي اتى بصعوبة بالغة وستجتهد اكثر في النهائي للدخول في جدول الاوسمة لافتة انها ستخوض اليوم تصفيات 200م وهناك لاعبات مجنسات سيدخلن السباق الا انني عازمة على الخروج من البطولة لتحقيق وسام جديد يضاف للعراق ولسيرتي لالشخصية.

سباقات اليوم
تتجه الانظار اليوم الى استاد مدينة خليفة الرياضية حيث يشارك عدد من لاعبي منتخبنا في عدة سباقات ففي سباق 200م يتنافس لاعبان هما حسنين حسين ومحمد حسن ويسعى اللاعبان للتاهل الى السباق النهائي وبالسباق نفسه لفئة السيدات ستكون دانة حسين وشمام صمد على موعد مع منافسة حامية الوطيس ، فيما سيدخل اللاعب مصطفى عطوان في السباق الاقوى مع كم هائل من المجنسين في سباق 800م وكذلك وجود البطل العربي صاحب الوسام الاولمبي السوداني ابو بكر كاكي .
وفي سباق رمي الرمح يشارك اللاعبان عمار مكي وكرار رعد والمنافسة مشتعلة بوجود الرماة المصريين والكويتين والسعوديين ، اما في سباق 400م حواجز فسيكون كل من مصطفى عمار وعمر سمير على موعد مع التحدي حيث ان الصراع يحتدم بين ابرز العدائين العرب والمجنسين الافارقة فيما تخوض اللاعبة فاطمة رحيم سباقها في رمي المطرقة وتعد هي الاصغر سنا بين المشاركات.

وصول المنسق
وصل المنسق الاعلامي لاتحاد العاب القوى بوقت متاخر من منافسات اليوم الاول بعد ان تاخر وصول تاشيرة الدخول الى الاراضي البحرينية حيث سعى رئيس الاتحاد الدكتور طالب فيصل بجهود حثيثة لتأمين وصول المنسق الاعلامي لتغطية البطولة.
وبعد جهد جهيد وتهديد بعدم المشاركة في حال عدم توفير الفيزا حصلت الموافقة وارسلت الى بغداد ليصل ميثم الحسني المنسق الاعلامي الى مقر اقامة الوفد في وقت متاخر من يوم الجمعة اول ايام البطولة.

* المنسق الإعلامي لاتحاد العاب القوى

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة