الأخبار العاجلة

القاضي المحمود يؤكد على تطبيق مبادئ حقوق الإنسان في المحاكم

رأس ورشة لدعم مناهج معهد التطوير القضائي

بغداد – إياس الساموك

اكد رئيس السلطة القضائية القاضي مدحت المحمود على تطبيق مبادئ حقوق الانسان في المحاكم، مبيناً ان “حماية العائلة يكون بضمان حقوق الزوجين سوية”، كاشفاً عن النية لتشكيل محكمة انموذجية تتعامل مع الواقع ويحضرها اطراف العلاقة.

وترأس القاضي المحمود  امس السبت ورشة عمل لمناقشة الدورات المقترحة من قبل المركز الوطني لمحاكم الدولة الاميركي، التي اقيمت في معهد التطوير القضائي التابع لمجلس القضاء الاعلى.

وحضر عن الجانب العراقي عدد من رموز السلطة القضائية الاتحادية، واعضاء في اللجنة العلمية لمعهد التطوير القضائي، وقضاة في محاكم الاستئناف.

وقال المحمود في كلمته أنه “يجب دعم مبادئ حقوق الانسان في المحاكم، لاسيما ما نصت عليه الاتفاقيات الدولية التي احد اطرافها العراق”.

ودعا الى “زيادة معرفة القاضي بمبادئ حقوق الانسان من اجل تطبيقها بشكل جيد وبما يخدم المصلحة العامة”.

وفيما اكد المحمود على “الافادة من حقوق الانسان في تطبيق قانون الاحوال الشخصية”، لفت الى ان “حماية العائلة يكون من ضمان حقوق الزوجين معاً”.

وافاد بأن “الهدف من دوراتنا التطويرية هو تنشيط الافكار وخلق نوع من الاجتهاد يدعم قدرات القاضي، والنظام القضائي العراقي بشكل عام”.

وبخصوص العنف الاسري اورد المحمود انه “ملف حيوي ومهم وستكون له اولوية في الدورات القضائية”.

ونوّه رئيس السلطة القضائية الى “زيادة ثقافة القاضي بالدستور كي يستطيع حماية المواطن ومبادئ حقوق الانسان”.

واشار المحمود الى ان “الجرائم الارهابية التي ارتكبت في العراق لم تحصل بشاعتها في جميع دول العالم”، مشدداً على “خلق طواقم قضائية متخصصة في ملفات التحقيق من خلال دورات تطبيقية خصوصا في جرائم: الارهاب، غسيل الاموال، الاحتيال، التزوير”.

ويتطلع المحمود الى “تشكيل محكمة انموذجية حقيقية تتعامل مع الواقع، واختيار قضاة لها في دعاوى البداءة والاحوال الشخصية ويحضرها اطراف العلاقة”.

ونبه الى “متابعة القاضي  لما تعرضه وسائل الاعلام من اخبار وتقارير صحفية تخص الشأن القضائي”.

من جانبه ذكر المتحدث الرسمي للسلطة القضائية القاضي عبد الستار بيرقدار، في تصريح صحافي، ان “هذا اللقاء جاء لدعم الدورات المقامة في معهد التطوير القضائي للطواقم القضائية ومناقشة رفع مستوى المناهج التي تعطى الى المتدربين”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة