لجنة برئاسة العبادي لوضع إستراتيجيات الاستثمار

«النقد الدولي» يقدم مساعدة مالية طارئة للعراق

بغداد ـ الصباح الجديد:

قرر مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي تتولى وضع الإستراتيجيات والآليات الخاصة بالاستثمار.
وجاء في بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، أن «مجلس الوزراء قرر تشكيل لجنة من خلية الازمة ويضاف اليها كل من هيئة الاستثمار والبنك المركزي والخبراء المتخصصين ووزارة الكهرباء برئاسة رئيس مجلس الوزراء تتولى وضع الاستراتيجيات والآليات الخاصة بالاستثمار والمشار اليها في المادة (16) من قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2015».
وأضاف البيان أن «المجلس وافق على تأجيل تسديد مبلغ القرض الممنوح الى وزارة الكهرباء بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (314) لسنة 2014 الى عام 2016 وبفائدة مقدارها(2%)».
وأوضح أن «التأجيل جاء نظرا لمحدودية التخصيصات المالية للوزارة لعام 2015 وللالتزامات المترتبة عليها ولكون القرض واجب التسديد مع الفائدة بتاريخ 1/7/2015، مما يمثل عبئا اضافيا على موازنتها وعدم قدرتها على اكمال التزاماتها».
على صعيد آخر، اعلنت وزارة المالية، أمس، انها اتفقت مع صندوق النقد الدولي على تقديم مساعدة مالية طارئة الى العراق، مبينة ان الهدف من ذلك هو لتخفيض النفقات العامة.
وقالت الوزارة في بيان لها، ان «العراق اتفق مع صندوق النقد الدولي خلال المباحثات الفنية والتفصيلية التي اجراءها الاثنين، لبلورة مساعدة الصندوق للعراق في ظل الازمة المالية الراهنة بتقديم مساعدة مالية طارئة».
وأضافت الوزارة ان «الاتفاق ياتي ضمن خطط الحكومة ووزارة المالية لتخفيض النفقات العامة»، مبينة ان «الوفد العراقي اجرى لأحقا مباحثات مع مسؤولي الدائرة القانونية ودائرة المحاسبة في الصندوق للوقوف على استخدام الحكومة ووزارة المالية لأموال حقوق السحب الخاصة المرصودة في موازنة 2015».
واعلنت وزارة المالية، في الأول من امس الاثنين، ان وزيرها عقد اجتماعات فنية مع مؤسسات ضمان الاستثمار المتعددة الاطراف MIGA التابعة لصندوق النقد الدولي، فيما طالب بزيارة موظفي المؤسسة بدعم العراق.
وكان وزير المالية عقد أجتماعات فنية مع مؤسسات ضمان الاستثمار المتعددة الاطراف MIGA التابعة لصندوق النقد الدولي، فيما طالب بزيارة موظفي المؤسسة بدعم العراق.
وقال زيباري في بيان صدر على هامش لقائه مع الرئيس التنفيذية ونائبة الرئيس كيل كو هوندا وخبراء المنظمة، إن «اللقاء اكد على اهمية تقديم المؤسسة لضمانات للمشاريع المستقبلية في العراق وتخفيض الاسعار المفروضة على المشاريع الأستثمارية في العراق لمساعدته على تنمية وتشجيع القطاع الخاص».
واضاف زيباري أن «الوفد عقد لآحقا اجتماعا مع المدير التنفيذي ونائب الرئيس لمؤسسة التمويل الدولية IFC والتي تقدم الدعم لمستثمري القطاع الخاص لأنجاز مشاريعهم في البلاد».
وطالب زيباري بـ»زيارة عدد من موظفي المؤسسة في العراق ودعم العراق لتنظيم عملية السياحة الدينية في مجال البنى التحتية وتسهيلات الزيارات الدينية».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة