نفط الجنوب: ارتفاع معدلات إنتاج الغاز في حقول البصرة

انجاز 4 آبار في «الحلفاية» النفطي

بغداد ـ الصباح الجديد:

أعلنت شركة نفط الجنوب ان معدلات إنتاج الغاز من حقول البصرة ارتفعت إلى 500 مقمق (مليون قدم مكعب قياسي)، فيما بينت أن الانتاج من الممكن أن يغطي حاجة محافظة البصرة فضلاً عن امكانية تغذية محطات الوسط والجنوب الكهربائية مستقبلاً.
وقال مدير عام شركة نفط الجنوب وكالة حيان عبد الغني، ان «شركة غاز البصرة بالتعاون مع شركتي رويال دتش شل وميتسوبيشي اليابانية لاستثمار الغاز المصاحب لحقول البصرة وهي الزبير والرميلة والقرنة، التي بدأت بالفعل وتم الإنتاج منها، حيث ارتفع الإنتاج من الغاز إلى 500 مقمق يوميا، و3075 طناً من الغاز السائل».
وأضاف عبد الغني ان «ذلك الإنتاج من الممكن ان يغطي حاجة محافظة البصرة أولا حيث انه بدأ بتجهيز محطات الكهرباء الغازية في البصرة بمعدل من 50 إلى 60 مقمق يوميا، وفي حال ارتفاع المنتج إلى أكثر من 1000 مقمق يوميا من الممكن ان يغذي محطات الكهرباء العاملة بالغاز في الوسط والجنوب.
وكانت وزارة النفط وقعت عقداً على تأسيس شركة غاز البصرة التي ستتولى معالجة الغاز المصاحب للنفط من حقول الرميلة والزبير وغرب القرنة بالمشاركة بينها وشركة غاز الجنوب التابعة للوزارة بنسبة 51% وشركتي رويال دتش شل 44% وميتسوبيشي اليابانية بنسبة 5%.
على صعيد ذي صلة، اعلنت شركة نفط ميسان، أمس الاحد، انجاز اربعة آبار في حقل الحلفاية النفطي، ضمن عمليات تطوير الحقل التي تديرها شركة بتروجاينا الصينية، مشيرة الى ان مجمل عدد الآبار التي تم حفرها منذ انطلاق مشاريع جولات التراخيص في حقل الحلفاية وصل إلى 119 بئرا.
وقال مدير عام الشركة عدنان نوشي ساجت في بيان صحافي، ان «الآبار التي انجز حفرها مؤخرا، هي كل من حلفاية (9 ، 109 ، 149 ، 45) ضمن مكامن المشرف»
وأضاف أن «الشركتين اللتان نفذتا عمليات الحفر هما داجين وبوهاي ضمن عقود ثانوية مع الشركة الرئيسة التي تدير عمليات التطوير بتروجاينا».
ومضى ساجت الى القول، ان «مجمل عدد الابار التي تم حفرها منذ انطلاق مشاريع جولات التراخيص في حقل الحلفاية وصل إلى 119 بئرا بضمنها الآبار الأربعة» .
يذكر ان حقل الحلفاية النفطي، ثاني اكبر حقول شركة نفط ميسان، عمليات تطوير غير مسبوقة من قبل شركة بتروجاينا الصينية بموجب عقد حازت عليه في جولة التراخيص الثانية التي نظمتها وزارة النفط عام 2009 ونجحت الشركة من أنتاج 200 الف برميل يوميا ضمن خطة للوصول الى انتاج اكثر من 400 الف برميل يوميا مطلع العام 2017.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة