إجراء أول عملية زراعة الكلى في البصرة

تم اجراؤها في المركز المتخصص بمستشفى الصدر التعليمي

البصرة ـ سعدي علي السند:

أجرت دائرة صحة البصرة في مركز زراعة الكلى بمستشفى الصدر التعليمي أول عملية جراحية لزراعة الكلى.
وأوضح مدير عام صحة البصرة الدكتور رياض عبد اﻻمير أن العملية هي اﻻولى من نوعها في البصرة وبجهود عراقية وتحت إشراف الدكتور رافد العكيلي مدير مركز زراعة الكلى في بغداد اضافة للطبيب اﻻستشاري علاء حسين الطائي والدكتور كنعان مهدي وبمساعدة ملاكات طبية وصحية من قبل دائرة الصحة مشيرا الـى إن العمليـة تكللـت بالنجاح وان صحة البصرة تسعى جاهدة لتقديم أفضـل الخدمـات الطبيـة للمواطنيـن.
وأوضح إن المحافظة شهدت بشرى اﻻفتتاح الرسمي لمركز زراعة الكلى في مستشفى الصدر التعليمي وبجهود كل الخيرين المتمثلة بالحكومة المحلية ومجلسها الموقر حيث نظم اﻻحتفال في فندق مناوي باشا /قاعة السياب مباركين لأهالي مدينتنا العزيزة هذا اﻻنجاز آملين المزيد من التقدم والتطور من اجل خدمات طبية وصحية متكاملة.

افتتاح المركز التخصصي لأمراض و زرع الكلى
ويذكر إن رئيس مجلس محافظة البصرة الحقوقي صباح البزوني قد افتتح مركز زراعة الكلى في مستشفى الصدر التعليمي والذي يعد الأول في محافظة البصرة بحضور عدد من أعضاء مجلس المحافظة و الحكومة المحلية
وقد اعلن فيه مدير عام دائرة صحة البصرة ان المركز سيعمل على تقديم خدماته لأهالي البصرة و المحافظات الأخرى و بدوره سيسهم في تقليل سفر المرضى إلى خارج العراق مبينا إن المركز يقع في مستشفى الصدر التعليمي” مشيراً الى إن المركز قام بإجراء ثلاث عمليات زرع الكلى و تكللت جميعها بالنجاح مثمناً جهود الحكومة في محافظة البصرة بشقيها التشريعي و التنفيذي و الكوادر الصحية العاملة في المركز .
دورة الرعاية التوليدية الطارئة
من جانب آخر وضمن أنشطة مشروع الخدمات الطبية الطارئة التي تنفذها دائرة صحة البصرة أقيمت في قاعة التدريب بمستشفى البصرة العام دورة الرعاية التوليدية الطارئة لتدريب عدد من القابلات على كيفية تحسين خدمات الولادة والاهتمام بالأمهات خلال عملية الولادة والعناية الكاملة بكل الأدوات المستعملة في ذلك بما يضمن سلامة عملية الولادة وخفض معدل الوفيات حيث تستمر الدورة لمدة 4 أيام.

لأول مرة استعمال جهاز تسجيل تخطيط القلب
وعلى صعيد متصل بدأ مستشفى الشفاء العام في البصرة /وحدة فحوصات القلب ولأول مرة في المحافظة استعمال جهاز ECG event recorder will Bluetooth connection حيث يقوم هذا الجهاز بتسجيل تخطيط القلب لفترة طويلة تصل إلى أكثر من أسبوع عكس ما موجود في المستشفيات الأخرى والتي تصل فترة التسجيل كحد أقصى 48 ساعة اضافة إلى ذلك أن المريض هو بنفسه من يقوم بتسجيل نبضات القلب عند حدوث نوبات خفقان و عدم انتظام نبضات القلب وحالات أخرى.
ومن مميزات هذا الجهاز يتم نقل المعلومات المسجلة للحاسوب عن طريق البلوتوث من دون الحاجة إلى كيبلات أو كارت ريدر برغم صغر حجمه ويأتي استعمال مثل هكذا تقنيات في سبيل تقديم خدمات طبية تسهم بعلاج المريض بطريقة سريعة .

نجاح امتحان البورد
العربي في البصرة
وأعلن مدير عام صحة البصرة نجاح امتحان البورد العربي الذي اُجريَ في المحافظة من قبل لجنة مختصة لمنح هذه الشهادة مشيراً الى ان أكثر من 60 طبيباً عراقيا وآخرين من بلدان عربية شاركوا في امتحان البورد الذي اُجري في مستشفيات البصرة من قبل لجنة من المركز العربي لمنح البورد لقسمي الجراحة والباطنية.
وأضاف ان رئاسة اللجنة العربية المختصة أشادت بالتحضيرات التي تم إعدادها من قبل دائرة صحة البصرة مؤكدا ان اللجنة أبدت عزمها بالاستمرار بإقامة الامتحانات في المحافظة .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة