الأخبار العاجلة

توقعات بتصدير 3.1 مليون برميل يومياً في نيسان

زيباري: مساعٍ لإصدار سندات بقيمة 5 مليارات دولار

بغداد ـ الصباح الجديد:

توقع وزير النفط عادل عبد المهدي ان تسجل الصادرات النفطية 3.1 مليون برميل يوميا في نيسان، مشيرا الى انه لا يرى أي مؤشرات الى ان منظمة اوبك ستخفض انتاجها في أي وقت قريب.
وقال عبد المهدي لعدد من الصحفيين انه «من المتوقع ان تسجل الصادرات النفطية العراقية في نيسان الحالي مستوى قياسيا مرتفعا عند 3.1 مليون برميل يوميا مع بقاء الانتاج من الحقول الجنوبية قويا»، مشيرا الى ان «هناك طابورا من الزبائن لخام البصرة»، بحسب وكالة رويترز.
وأضاف عبد المهدي انه «لا يرى أي مؤشرات الى ان منظمة اوبك ستخفض انتاجها في أي وقت قريب بالرغم من تنامي الامدادات الفائضة في الولايات المتحدة والصين».
وأكد ان «الدول الخليجية مثل السعودية والكويت، ستكون لها الكلمة الاخيرة في اي قرار لاوبك لخفض الانتاج».
وبالرغم من انتاج قياسي فان صادرات العراق من النفط الخام مازالت أقل من 3.3 مليون برميل يوميا وهو المستوى المستهدف في ميزانية 2015، ويأمل العراق بان استراتيجيته لتدفق جديد لخام البصرة الثقيل ستعزز الانتاج والصادرات.
على صعيد آخر، اكد وزير المالية هوشيار زيباري، ان العراق قرر إصدار سندات دولية بقيمة خمسة مليارات دولار ويتفاوض على الشروط.
وقال زيباري لعدد من الصحفيين في واشنطن ان «العراق يسعى لإصدار سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار ونحن نتفاوض على ذلك مع سيتي بنك ودويتشه بنك»، مبينا «ان لدينا ضوء اخضر من الحكومة باننا نحتاج ذلك».
واضاف زيباري ان «الحكومة تواجه عجزا قدره 25 مليار دولار في ميزانية العام الحالي التي تبلغ 100 مليار دولار تقريبا»، مشيرا الى ان «العراق يدرس ايضا طلب تمويل طاريء يتراوح من 400 مليون إلى 700 مليون دولار من صندوق النقد الدولي».
وتابع ان «العراق لم يتخذ قرار بذلك لغاية الان»، لافتا الى ان «صندوق النقد الدولي لا يمانع في تقديم ذلك الدعم لكنه يريد ان تفعل الحكومة المزيد لتخفيض الإنفاق العام».
واكد زيباري ان «هذه نصيحة ليس كشرط مسبق لكنهم في الواقع هذا هو السبيل لتقديم هذه الأموال».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة