الملف الأمني

بغداد – انفجار عبوة
ذكر مصدر امني في الشرطة العراقية الاربعاء، بأن خمسة مدنيين اصيبوا بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد.
وقال المصدر إن “عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق قرب السوق الثاني بمنطقة الحسينية، شمالي بغداد، انفجرت، صباح يوم امس ما أسفر عن إصابة خمسدة مدنيين بجروح متفرقة”.
كما افاد المصدر الامني بأن مسلحين اختطفوا شخصاً بعد اقتحام منزله جنوب غربي بغداد.
وقال المصدر إن “مسلحين اقتحموا، صباح يوم امس منزلاً في منطقة الشرطة الخامسة جنوب غربي بغداد، واختطفوا شخصاً من داخل المنزل واقتادوه الى جهة مجهولة “.

ديالى – خطة امنية
اعلن مصدر أمني في شرطة محافظة ديالى، الأربعاء، ببدء خطة لتأمين المدارس في ناحية أبي صيدا شمال شرقي بعقوبة، بعد استهداف خمس مدارس بعبوات ناسفة.
وقال المصدر إن “قوات امني من الشرطة بدأت، صباح يوم امس بتطبيق خطة امن المدارس داخل ناحية أبي صيدا، (30 كم شمال شرقي بعقوبة)، بعد استهداف خمس مدارس بعبوات ناسفة على مدار أسبوعين نجحت فرق المعالجة في إبطال مفعولها دون أي خسائر”.
وأضاف المصدر الذي طلبعدم الكشف عن اسمه، “هناك جهات مغرضة تحاول ضرب العملية التعليمية في أبي صيدا”، لافتا الى أن “الخطة الأمنية جاءت لطمأنة الطلبة وذويهم وتوجيه رسائل ايجابية للراية العام”.

كركوك – اعتقال مطلوبين
اكد مصدر أمني في كركوك، الأربعاء، بأن قوة أمنية اعتقلت 45 شخصاً من المشتبه بهم بينهم مطلوبان بتهمة الإرهاب جنوبي المحافظة.
وقال المصدر إن “قوة من أمرية أفواج شرطة طوارئ كركوك يقودها مدير شرطة طوارئ كركوك العميد خطاب عمر نفذت، ظهر يوم امس عملية أمنية في حي واحد حزيران جنوبي كركوك أسفرت عن اعتقال 45 من المشتبه بقيامهم بنشاطات مسلحة، بينهم مطلوبان بتهمة الإرهاب وبعضهم لا يملكون رخصة أمنية للسكن بالمحافظة”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “العملية نفذت استنادا إلى معلومات أمنية دقيقة”، مشيرا إلى أن “القوة اقتادت المعتقلين إلى مركز أمني للتحقيق معهم”.

صلاح الدين – تفكيك ملغمات
قال مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، الأربعاء، بأن القوات الأمنية المدعومة بمقاتلين من أبناء العشائر تمكنت من تحرير قرية شمال غرب قضاء الدجيل من سيطرة “داعش”، مشيراً إلى مقتل أربعة عناصر من التنظيم وتفكيك أكثر من 20 جلكان ملغم في القرية.
وقال المصدر إن “القوات الأمنية وبمساندة مقاتلين من أبناء العشائر تمكنت، صباح يوم امس من فرض سيطرتها على قرية الجربان شمال غرب قضاء الدجيل (120 كم جنوب تكريت)، بعد اشتباكات مع مسلحي داعش أسفرت عن مقتل أربعة عناصر من التنظيم وحرق عجلة تحمل أحادية”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “القوات الأمنية تمكنت أيضاً من تفكيك أكثر من 20 جلكان مفخخ في القرية”.

الانبار – اشتباكات مسلحة
كشف مستشار محافظ الانبار الأمني، الاربعاء، عن اندلاع معارك وصفها بـ”الضارية” بين القوات الامنية والعشائر ضد تنظيم “داعش” شرق الرمادي، مطالبا بتدخل عاجل وفوري للقوات العسكرية وطيران التحالف والعراقي لمساندة القوات الامنية هناك.
وقال عزيز خلف الطرموز إن “القوات الامنية من الجيش والشرطة وافواج الطوارئ وبمساندة مقاتلي العشائر يخضون حالياً، معارك ضارية ضد تنظيم داعش الارهابي في مناطق البوغانم والبوسودة والبومحل شرق الرمادي”.
واضاف الطرموز، ان “قواتنا الامنية والعشائر بحاجة الى تعزيزات عسكرية عاجلة وفورية لمساندتهم”، مطالبا “بتدخل طيران التحالف الدولي والعراقي لمساندة القوات الامنية هناك ايضا”.

نينوى – ضربات جوية
اكد مصدر محلي في محافظة نينوى، الأربعاء، بأن نحو 58 عنصراً من “داعش” بينهم قادة في التنظيم الإرهابي سقطوا بين قتيل وجريح بضربات جوية للتحالف الدولي في الموصل.
وقال المصدر إن “الطيران التحالف الدولي نفذ، فجر يوم امس ضربات جوية مهمة على مواقع داعش في قصر تابع لشقيق رئيس النظام السابق وطبان الحسن في الساحل الأيسر من الموصل، ما أسفر عن مقتل 12 عنصرا من التنظيم وإصابة أكثر 35 آخرين بينهم قادة من التنظيم”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “الطيران الحربي الدولي أستهدف أيضاً اجتماعاً للتنظيم في قاعة يطلق عليها الخيمة في منطقة الغابات، ما أسفر عن مقتل نحو 11 عنصراً من التنظيم”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة