تزايد الناجين من قبضة داعش مع دعوات للافراج عن الأسرى

اربيل – سعد بابير:
في الاسابيع الاخيرة تزايد عدد الناجيين الايزيدين القابعين في سجون ومعتقلات تنظيم داعش بشكل ملحوظ , حيث غادر مجموعات منهم معسكرات تنظيم داعش الارهابي وأغلبهم كانوا من المسنين والنساء والاطفال ولا يستفاد منهم التنظيم في تنفيذ استراتيجياتهم المستقبلية , أما الاف من الفتيات والشباب الايزيدين لازالوا محجوزين في سجون تنظيم داعش في كل من الموصل وتلعفر وبعاج ومدينة رقة السورية والكثير من المناطق الاخرى.
مدير مكتب الناجيات التابعة للمديرية العامة لاوقاف الايزيدية في اربيل خيري بوزاني قال انه « في الايام الاولى من سيطرة تنظيم داعش على قضاء شنكال ونزوح الاهالي منها , اقدمنا على تشكيل مجموعات طوعية من الشباب الشنكاليين وقمنا باحصائيات بعدد النازحيين , الشهداء , المخطوفيين , المفقودين والمتوفين « مبيننا أن « عدد النازحيين وصل الى 400 الف نازح , 65 الف لاجيء الى سوريا وتركيا , المخطوفين والمخطوفات 3500 , 1280شهيدا و280متوفيا , 890جريحا , عدد مزارات الايزيدية التي تم هدمها من قبل التنظيم : 18 مزارا , عدد المقابر الجماعية المكتشفة : 11 « مضيفا أن « هذه الارقام ليست نهائية وبطبيعة الاحوال سوف نتمكن من الحصول على الارقام النهائية حال تحرير قضاء شنكال وتوابعها بالكامل «.
بعد تزايد عدد الناجين توسع مهام عمل مكتب الناجيات واصبح هناك العديد من الاعمال الذي يتطلب من العاملين في المكتب الى بذل المزيد من الجهود وتزايد عدد ساعات العمل .
بوزاني تحدث قائلا « في الاونة الاخيرة اصبح هناك عمل مكثف في مكتب الناجيات وبادرنا بتوسيع مساحة العمل فيها من خلال تنظيم ملفات الناجيين من جديد , واصبح لكل ناج وناجية ملفه الخاص به ويتضمن معلومات دقيقة عن اعتقالهم ولحين تحريرهم .
وفي حديث عن الارقام والاحصائيات بعدد الناجيين والناجيات قال بوزاني , ان « عدد الناجيين الكلي بلغ : 996 ناجيا 216 من النساء و452 من الاطفال الذكور و159 من الاطفال الاناث حسب اخر تحديث لمكتبنا في السادس من نيسان الجاري .
وتزايدت الدعوات من قبل الناشطين الايزيدين وذوي المخطوفين والمخطوفات في الاونة الاخيرة لبذل المزيد من الجهود من قبل الجهات المعنية من اجل الافراج عن المختطفين الباقيين من قبضة تنظيم داعش وكذلك توفير العناية الصحية والنفسية وتعويض الناجيين والناجيات من أسر التنظيم .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة