الأخبار العاجلة

«العمل»: تطبيق قانون الحماية الاجتماعية مطلع تموز المقبل

بغداد ـ زينب الحسني:
اكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية المباشرة بتوزيع اعانات الحماية الاجتماعية مطلع تموز المقبل على وفق قانون الحماية الجديد.
وقال المتحدث باسم الوزارة نقلاً عن وزير العمل محمد شياع السوداني لـ “الصباح الجديد”، “ان الوزارة ماضية في تنفيذ التزاماتها في المباشرة بتوزيع اعانات الحماية الاجتماعية مطلع تموز المقبل على وفق السياق الجديد الذي يشهد تنفيذ قانون الحماية الاجتماعية الجديد وعمل هيئة الحماية الاجتماعية من خلال اجراءات الوزارة الصارمة وتأكيدها على الابتعاد عن المعوقات والعمل بنحو تكاملي مع جميع الجهات المعنية بالشأن سواء في المركز او المحافظات”.
ولفت الى ان “وزيرالعمل عقد اجتماعًا مع مديري اقسام الحماية الاجتماعية في المحافظات الذين تم تكليفهم للعمل لمدة ستة اشهر على سبيل التدريب لغرض الاسراع بتنفيذ قانون الحماية الاجتماعية الجديد والمباشرة بعمل الهيئة”.
واضاف ان “قانون الحماية الجديد يعد افضل قانون تم اقراره بعد عام 2003 كونه يخدم الفئات المجتمعية على وفق رؤية مهنية قائمة على اساس التشخيص السليم للمستحقين لاعانة الحماية الاجتماعية وتوسيع فئات الشمول والاستهداف عن طريق المسح الميداني للمستفيدين والشمول على اساس خط الفقر بغض النظر عن الحالة الصحية والاجتماعية للمواطن”.
واشارالى ان “الوزارة حصلت على قاعدة بيانات موظفي الدولة جميعها، فضلاعن قاعدة بيانات المتقاعدين والعسكريين واجرت تقاطع بيانات تلك الجهات مع قاعدة بيانات المستفيدين من اعانة الحماية الاجتماعية لكشف المتجاوزين واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم”.
وبين ان “من بين الاجراءات التي سيتم اتخاذها بحق الموظفين المتجاوزين على اعانة الحماية الاجتماعية عقوبات قد تصل الى الفصل من الوظيفة ولن تكتفي باسترجاع الاموال التي تقاضاها اولئك الموظفون بغير وجه حق كونها اعلنت عن اتخاذها لتلك الاجراءات بحق المخالفين منذ عام 2011 ومنحت المتجاوزين مدة شهر للابلاغ عن تجاوزاتهم وان الوزارة ستعمل على اقصاء المتقاضين لمبالغ الاعانة من ميسوري الحال وايقاف المنح عنهم ومنحها للمستحقين”.
واوضح ان “الوزارة حددت منتصف الشهر الجاري موعدًا لانطلاق فرق المسح الميداني بصورة شاملة بالاستعانة بالباحثين الاجتماعيين وحملة الحشد الوظيفي التي اعلنت عنها الوزارة للمشاركة في ملء استمارة البحث الاجتماعي وان استمارات البحث الاجتماعي سيتم فرزها وادخالها الكترونيًا على وفق الماسح الضوئي”.
وأكد منعم “وجود نحو 400 باحث اجتماعي متخصص لهذا العمل وان الوزارة اعلنت عن فتح باب التقديم للعمل بصفة عقد في مجال البحث الميداني وان الاولوية في التعيين ستكون للمتميزين منهم في عملهـم”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة