الأخبار العاجلة

«النفط» تتوقع زيادة صادراتها بمعدل 550 ألف برميل يومياً

اجراءات لرفع الإنتاج خلال العام الحالي

بغداد ـ الصباح الجديد:

قال وكيل وزارة النفط، فياض حسن النعمة إن بلاده رفعت إنتاجها من النفط الخام إلى 3.5 مليون برميل يوميا، مشيرا إلى أن معدلات الإنتاج تسير وفق مخططات الوزارة الهادفة للوصول إلى إنتاج 6 ملايين برميل يوميا في عام 2018.
وأضاف النعمة، أن إنتاج الغاز المصاحب للنفط، بلغ نحو 900 مليون قدم مكعب يوميا تأتي معظمها من حقول البصرة.
وأوضح أن معدل إنتاج حقول كركوك بلغ 300 ألف برميل يوميا، تدخل ضمن كميات النفط التي يصدرها إقليم شمال العراق والبالغة 350 ألف برميل يوميا من خلال ميناء جيهان التركي، لبيعها بالأسواق العالمية عبر شركة تسويق النفط العراقية «سومو».
ويتوقع العراق زيادة صادراته النفطية بمقدار 550 ألف برميل يوميا هذا العام، بعد الاتفاق على إنهاء الخلافات مع إقليم كردستان شمال العراق، وتتضمن تلك الزيادة 250 ألف برميل من حقول كردستان، و300 ألف برميل من نفط كركوك.
وأشار وكيل الوزارة، الى أن معدل انتاج حقول كركوك تراجع بشكل كبير بسبب العمليات الإرهابية التي ينفذها تنظيم «داعش» الارهابي في شمال البلاد، مشيرا الى تعرض عدد من الحقول الى عمليات تخريبية.
على الصعيد ذاته، دعت الحكومة، خلية الأزمة الوزارية، الى اهمية تبني مجموعة إجراءات تضمن تحقيق المعدلات المخطط لها في زيادة إنتاج النفط وتنشيط القطاعات الاقتصادية المختلفة في العراق.
وشدد رئيس الوزراء حيدر العبادي، خلال رئاسته لاجتماع خلية الأزمة، وبحضور وزراء النفط والمالية والتخطيط ومحافظ البنك المركزي وعدد من المستشارين والمختصين على «أهمية متابعة الوضع الاقتصادي والمالي، بحيث يضمن استمرار وتيرة النشاط الاقتصادي، برغم الانخفاض الكبير في عوائد النفط بسبب تدني أسعاره عالميا».
وقام أعضاء اللجنة بدورهم، بعرض ما تحقق خلال الأشهر الثلاثة الماضية من إجراءات فنية ومالية لمعالجة التحديات التي تواجه العراق، فضلا عن تدارس سبل تفعيل حركة النقد لتأمين السيولة النقدية الكافية للايفاء بالالتزامات الواردة في الموازنة العامة للدولة لسنة 2015.
هذا، وبحث الاجتماع «مسألة رواتب منتسبي الدولة في محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى، وتم تأكيد ضمان تسليم الرواتب في ضوء إجراءات التدقيق التي تعتمدها وزارة المالية، على أن ينجز ذلك بوقت قريب».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة