«الكهرباء« تطلق مشروع المقياس الذكي للسيطرة على الطاقة

وقعت عقداً مع ايران لاستيراد 1200 ميكاواط

متابعة الصباح الجديد:

أعلنت وزارة الكهرباء عزمها على اطلاق مشروع «المقياس الذكي» للسيطرة على احمال الطاقة الكهربائية، فيما أكدت أن نسب التجهيز في بعض المحافظات وصلت الى 24 ساعة.
وقال مدير عام توزيع كهرباء الوسط إبراهيم اسماعيل العبيدي إن «وزارة الكهرباء نفذت الكثير من الخطط للسيطرة والتغلب على مشكلات انتاج الطاقة الكهربائية لأن هدف الوزارة تأمين الطاقة لجميع المستهلكين» ، مشيراً إلى أن «نسب التجهيز في بعض المحافظات وصل الى 24 ساعة وهناك تحسن مستمر في بقية المحافظات».
وأضاف العبيدي، أن «من ضمن مشاريع الوزارة حالياً هو مشروع المقياس الذكي الذي هو عبارة عن منظومة متكاملة تهدف للسيطرة على الاحمال ومتابعة تصرف الحمل لكل مستهلك»، مؤكداً ضرورة «ضبط عملية الاستهلاك بما يتناسب مع الحاجـة الفعلية للمستهلك».
على صعيد متصل اعلنت وزارة الكهرباء في بيان لها انها باشرت بالتحضير لإعادة الطاقة الكهربائية للمناطق المحررة ، وان الملاكات الهندسية والفنية التابعة لها باشرت بالتحضير لاعمال المسح لاعادة الطاقة الكهربائية للمناطق المحررة».
من جهة اخرى وافقت وزارة الكهرباء على تجديد عقدها لمدة عام واحد مع وزارة الطاقة الايرانية لاستيراد 1200 ميغاواط..
وقال المكتب الاعلامي لوزير الكهرباء في بيان لها ان «الوزارة جددت عقدها مع وزارة الطاقة الايرانية لاستيراد الكهرباء بطاقة 1200 ميغا واط» .
ويستورد العراق حاليا الطاقة الكهربائية من إيران بواقع 1000 ميغاواط عبر 4 خطوط هي خط كرمنشاه – ديالى وخط سربيل زهاب – خانقين وخط عبادان – البصرة، وخط كرخة – عمارة وتغذى هذه المحافظات عبر خطوط كهرباء الضغط العالي، فضلا عن 100 ميغاواط من تركيا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة