الأخبار العاجلة

الرئيس بارزاني: لن أقبل بتمديد ولايتي الرئاسية خارج اطار القانون

اكد على وحدة الصف بين الاحزاب الكردية غرب كردستان
اربيل – الصباح الجديد:
قال رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني انه ، لن يقبل بتمديد ولايته الرئاسية خارج اطار القانون.
وأضاف في لقاء مع قناة (imctv) حول تمديد فترة ولايته الرئاسية، «لن ارضى بتمديد ولايتي الرئاسية؛ فنحن ملتزمون بالقانون، وبرلمان كردستان والكتل السياسية تتفاوض، وسيتم تطبيق أي اتفاق يتم الوصل إليه، وليس من الممكن أن أقبل بأي شي مخالف للقانون».
وحول قتال البيشمركه في كوباني قال إن «الكرد قاتلوا داعش منذ نحو عام من كوباني وحتى خانقين على طول 1500 كيلومتر، وتمكنوا من كسر هيبته، كما تقوت الوحدة بين الجهات الكردية». و أوضح البارزاني أن «ذهاب قوات بيشمركة كردستان إلى كوباني لمساعدة اخوتهم واخواتهم في كوباني كان خطوة تاريخية، وأرى أن الوحدة بين الكرد تتقوى يوما بعد يوما».
وحول الرسالة التي أوصلها له كل من ليلى زانا وثريا أوندر من أوجلان، قال البارزاني «صحيح وصلتني رسالة من أوجلان وقد بعثت رسالة جوابية عليها، وأرى أن الارضية ملائمة ليعمل الشعب الكردي على توحيد صفوف البيت الكردي وأن يوحد نفسه بطريقة أكثر تنظيما». وأضاف أنه «من الناحية السياسية، مازالت الارضية غير متوفرة لعقد المؤتمر القومي الكردي».
كما بحث بارزاني الجمعة مع وفد من المجلس الوطني الكردي في سوريا الوضع السياسي والوضع العام في غرب كردستان
وضم وفد الاحزاب الكردية في سوريا حميد درويش سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي وسعود ملا سكرتير الحزب الديمقراطي الكردستاني وابراهيم برو سكرتير حزب الاتحاد الكردي.
وافادت رئاسة الاقليم في بيان صدر عنها ان الوفد الضيف شكر رئيس الاقليم لدوره الفعال حول الوضع السياسي والوضع العام في غرب كردستان مقدرين محاولات سيادته ودوره حول الحفاظ على وحدة الصف الكردي في هذا الجزء من كردستان.
وتطرق رئيس اقليم كردستان في اللقاء الى التهديد الحقيقي للارهاب في هذه المرحلة المعقدة في سوريا كما اكد على وحدة الصف بين الاحزاب الكردية في غرب كردستان، مؤكدا على مبدا التاخي والترابط بين جميع الاطراف في غرب كردستان ومراعاة المصالح القومية العامة وترسيخها لخدمة القضية الكردية.
كما سلط المجتمعون الضوء على التهديدات التي يواجهها غرب كردستان والمخاوف من ان تؤدي هذه التهديدات الى التغيير الديموغرافي للمناطق الكردية، مؤكدين على جدية المخاوف الناجمة من عدم وجود اتفاق بين الاحزاب الكردستانية مع وجود تهديدات جدية على المنطقة والتي ستعرض الكورد لخطر كبير.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة