الأخبار العاجلة

نيجيرفان بارزاني يؤكد رغبة الاقليم بحل خلافاته مع بغداد

هنأ العبادي بتحرير تكريت

اربيل – الصباح الجديد:
هنأ نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء اقليم كردستان حيدر العبادي رئيس الحكومة الاتحادية بمناسبة تحرير مدينة تكريت من ايدي الدواعش ، مؤكدا في الوقت نفسه على رغبة حكومته في حل المشكلات المعلقة مع بغداد، في حين اعلن وزير البيشمركة انه تم تحرير 95 % من الاراضي التي كانت بيد الدواعش.
جاء ذلك خلال عقد مجلس وزراء إقليم كردستان، صباح يوم الأحد 5/4/2015 إجتماعه الإعتيادي برئاسة نيجيرفان بارزاني رئيس وزراء إقليم كردستان.
وفي مستهل الإجتماع، هنأ رئيس الوزراء باسم مجلس الوزراء الأخوات والأخوة المسيحيين بمناسبة حلول عيد القيامة، متمنياً لهم عيداً سعيداً، كما رحب بالسيد غازي سعيد الذي تسنم منصبه كوزير للإقليم ويشارك لأول مرة في إجتماع مجلس الوزراء .
وهنأ نيجيرفان باسم مجلس الوزراء السيد حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي والجيش العراقي للإنتصارات التي تحققت في تكريت، معرباً عن «أمله تحرير جميع المناطق الأخرى من العراق من سيطرة الإرهابيين».
كما اكد بخصوص الإتفاقية المبرمة بين حكومة إقليم كردستان وحكومة العراق الإتحادية، على «أن حكومة إقليم كردستان كانت ترغب ان تكون الإتفاقية المذكورة على أساس قانون الموازنة العراقية، وأن إقليم كردستان يسعى حالياً وفي المستقبل إلى حل خلافاته مع بغداد».
واضاف «أن السياسة النفطية لإقليم كردستان كانت ناجحة، ولكن بسبب هبوط أسعار النفط كان له تأثير سلبي كبير على الوضع».
بعدها قدم وزير شؤون البيشمركة نبذة عن الزيارة الأخيرة لوفد وزارة البيشمركة ولقاءه وإجتماعه مع فرانسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية في قصر الإليزيه الرئاسي، حيث هنأ الرئيس الفرنسي خلال الإجتماع الإنتصارات التي حققتها قوات بيشمركة كردستان، متمنياً النجاح والتقدم لكردستان. منوهاً في الوقت نفسه إلى «أنها المرة الأولى التي يستقبل فيها الرئيس فرانسوا هولاند وفد وزاري»، وطمأن الرئيس الفرنسي الوفد على «أن فرنسا ستستمر في دعم ومساندة إقليم كردستان وكما بعث بتحياته وتقديره للسيد مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان».
وأضاف «أن الوفد إلتقى في باريس بعدد من الكتاب والمثقفين الفرنسيين، كما زار الوفد معهد العالم العربي والبرلمان الفرنسي، حيث هنأوا هنالك أيضا إنتصارات التي حققها إقليم كردستان».
عقبها قدم وزير شؤون البيشمركة تقريراً حول آخر تطورات الحرب ضد إرهابيي داعش، وأوضح «ان البيشمركة تحولت من وضع الدفاع إلى الهجوم بشكل إيجابي حيث تمكنت لحد الآن من تحرير نسبة 95٪ من تلك الأماكن التي إستولت عليها داعش»، واوضح أنه لحد الآن «قدمت 16 دولة أسلحة وذخيرة ومساعدات لإقليم كردستان، بالاضافة إلى «10 دول لها مستشارين عسكريين في إقليم كردستان». وفي الختام دعا إلى «بذل الجهود من أجل دفع رواتب البيشمركة في حينها»، كما أعرب عن شكره لرئيس إقليم كردستان الذي «يشرف بشكل مباشر على جبهات القتال ومدى تعاونه وتنسيقه مع الوزارة»، كما أعرب عن «شكره لجميع تلك الوزارات التي تعاونت مع وزارة البيشمركة».
ووصف رئيس الوزراء زيارة وفد وزارة البيشمركة إلى فرنسا بالمهمة والإيجابية، وجدد تحياته وشكره وتقديره نيابة عن مجلس الوزراء للبيشمركة الذين يدافعون بدمائهم عن إقليم كردستان ومكتسباته، كما أعرب عن شكره وقديرلوزير ووزارة البيشمركة، لتمكنهم في مثل هذه الظروف المالية الصعبة التي يمر بها إقليم كردستان من إدارة الحرب مالياً، كما وصف الإنتصار في كوباني بنصر عظيم لإقليم كردستان، معرباً عن شكره لتركيا لقبولها مرور البيشمركة من أراضيها إلى كوباني.
كما أعرب عن شكره للقوات الأمنية وتلك الوزارات التي تعاونت مع وزارة البيشمركة. شاكراً في الوقت نفسه دائرة العلاقات الخارجية التي قامت بعمل جيد في إدارة العلاقات ومجيء الوفود الأجنبية إلى إقليم كردستان.
بعدها قدمت نوروز مولود وزيرة البلديات والسياحة و درباس كوسرت رسول وزير الإعمال والإسكان، بنذة عن مشاركتهم ووفود وزارتي البلديات والسياحة والإعمار والإسكان في مؤتمر الإعمار المنعقد في دبي، حيث أجروا من خلاله سلسلة من اللقاءات والإجتماعات مع وفود الدول المشاركة في المؤتمر، حيث إستعرضوا خلال هذه اللقاءات الأوضاع في إقليم كردستان، وتحدثوا عن العديد من المشاريع مع و، ومن المقرر أن يزور عدد من هذه الوفود إقليم كردستان.
ثم قدم صلاح الدين بابكر وزير الكهرباء نبذة عن زيارته الرسمية ووفد وزارة الكهرباء إلى جمهورية التشيك، مسلطاً الضوء على اللقاءات والمباحثات بخصوص التعاون والتنسيق في جال الطاقة الكهربائية مع الجهات التشيكية ذات العلاقة.
من جانبه نفى ريباز حملان وزير المالية والإقتصاد عدم تخصيص حكومة إقليم كردستان ميزانية لمحافظة حلبجة، لأنه بسبب هذه الأزمة المالية الموجودة لم يتم إعداد ميزانية إقليم كردستان، مؤكداً على أنه «متى ما تم إعداد الميزانية، سيتم تخصيص ميزانية لكل مكان».
بعدها ناقش الإجتماع الفقرة الأولى من جدول أعماله، وهي قضية خلق تفاهم مشترك بين برلمان كردستان ومجلس الوزراء بخصوص المباحثات وتنظيم العلاقات بين الجانبين وخاصة فيما يخص مشاريع القوانين وتوجيه أسئلة البرلمانيين إلى الحكومة.
وفي الفقرة الثانية من جدول أعمال الإجتماع، قدم عبدالستار مجيد وزير الزراعة والموارد المائية، مقترح زارته وتنفيذ القانون الفيدرالي ( الحجري) الزراعي المرقم 76 لعام 2012 في إقليم كردستان، وبعدها تم مناقشة المقترح، وتم التصديق عليه من حيث المبدأ.
وفي آخر فقرة من جدول الإجتماع قدم سامال سردار وزير التجارة والصناعة تقرير اللجنة المكلفة بخصوص خطة حكومة إقليم كردستان لكيفية التعامل مع الحصة التموينية الشهرية لمواطني إقليم كردستان، حيث صادق مجلس الوزراء على هذه الخطة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة