النقل: موازنة الوزارة الاستثمارية تبلغ صفر

قرب افتتاحها مشاريع تشغيل مشترك في الجنوب

بغداد ـ الصباح الجديد:

أكد وزير النقل باقر الزبيدي، أمس الاثنين، ان الموازنة الاستثمارية في الوزارة تبلغ صفر، وفيما بين أن رواتب موظفي الوزارة مستمرة ولا توجد اي مشكلة فيها، أشار الى أنه لن يتم إيقاف اي مشروع في الوزارة.
وقال الزبيدي في مؤتمر صحافي إن «موازنتنا صفرية ولا توجد لدينا موازنة استثمارية وحتى الموازنة التشغيلية ستكون 25% مما مخصص للتشغيلية عدا الرواتب»، مبيناً أن «الرواتب مستمرة بالصرف ولا توجد مشكلة فيها، واعتقد أن الموازنة الاستثمارية ستكون صفرية الى نهاية العام».
واضاف الزبيدي أن «اغلب المشاريع التي ستفتتح في الاسابيع او الاشهر المقبلة هي مشاريع تشغيل مشترك بناءً على الرؤية المسبقة التي وضعناها»، مشيرا الى ان «وزارة النقل ستكون مميزة ولن يتوقف اي مشروع فيها».
يذكر ان موازنة العام الحالي تأثرت بشكل كبير بانخفاض اسعار النفط العالمية مما دفع بالكثير من الوزارات الى تخصيص ميزانيتها للمشاريع المستمرة فقط بسبب الانخفاض الكبير في اسعار النفط.
الى ذلك، كشف وزير النقل، أمس، ان الوزارة ستفتتح في البصرة خلال الاسبوعين المقبلين مشاريع تشغيل مشترك، مؤكداً أن وزارته ماضية بإتجاه الاستثمار والتشغيل المشترك.
وقال الزبيدي في المؤتمر، «نتمنى ان نستمر بامكانية تقديم الخدمات برغم الموازنة الحالية التي يمر بها العراق ونستطيع ان نقدم الخدمات شيئا فشيئا».
وأضاف الزبيدي «سنكون في البصرة في الاسبوعين المقبلين لافتتاح مشاريع تشغيل مشترك»، مشيرا الى ان «معنى هذه المشاريع هو ان يأتي المستثمر ويعمل كمشغل وباني ويصرف كل الاموال وتكون الموانئ شريكة له بمقدار تقريباً 50%».
وتابع أنه «وجه قبل ثلاثة ايام مدير عام النقل الخاص بناء على طلب احدى المحافظات بالبدء بمشاريع استثمارية للنقل الخاص من خلال مستثمرين يأتون لبناء هذه المشاريع»، لافتا الى «اننا بدأنا منذ خمسة اشهر بتوقيع عقود التشغيل المشترك ونحن ماضين بإتجاه الاستثمار والتشغيل المشترك».
واوضح الزبيدي ان «هناك مشروع استثماري ضخم في البصرة يتم الاعداد له وسوف اذهب في الاسبوع المقبل للتعرف عن كثب على طبيعته، ويراد صرف ما يقارب نصف مليار دولار من قبل احد المستثمرين الاماراتيين لبناء صرح مهم يتكون من برجين احدهما فندقي والاخر سيكون مول تجاري ضخم».
يذكر أن الزبيدي دعا، في وقت سابق، الى تفعيل الاستثمار وتحويل شركات الوزارة الى رابحة، مشدداً على ضرورة العمل بـ «عقلية تجارية» تساعد في تحقيق الارباح.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة