الأخبار العاجلة

“بخاري”يشيد بالانتخابات التاريخية في نيجيريا

نيجيريا – وكالات
اشاد الرئيس النيجيري المنتخب محمد بخاري أمس الاربعاء بالاقتراع الذي انتهى بانتخابه وشكل اول تناوب على السلطة في البلاد منذ استقلالها، كما اشاد بالرئيس المنتهية ولايته غودلاك جوناتان “وميزاته كرجـل دولة”.
وقال بخاري في اول كلمة منذ انتخابه ان “بلادنا انضمت الى مجموعة الامم التي تبدل رئيسها عبر صناديق الاقتراع في انتخابات حرة ونزيهة”.
واضاف هذه الانقلابية السابق (72 عاما) الذي ترأس مجلسا عسكريا طوال سنتين في الثمانينات قبل ان يلتحق بالمؤسسات الديموقراطية “هذا حدث تاريخي في رأيي”.
واوضح “في الساعة 17,15 بالضبط (لثلاثاء) اتصل بي الرئيس جوناتان ليهنئني، وادعو جميع النيجيريين الى تقدير صفــات رجــل الدولــة” فيــه.
وقال الرئيس الجديد انه ينــوي الاجتماع في اقرب وقت بالرئيس المنتهية ولايته لتنظيم وصوله الى الرئاسة.
وقد فاز بخاري الذي كان مرشح حزب المؤتمر التقدمي المعارض بالانتخابات الرئاسية بحصوله على 53,95% من الاصــوات، في مقابل 44,96% لجوناتان من الحزب الديموقراطي الشعبــي، كما افادت النتائج الرسمية التــي اعلنــت صبــاح أمس الاربعـاء.
ويشكل انتصار بخاري منعطفا كبيرا في التاريخ السياسي المضطرب لنيجيريا التي شهدت ستة انقلابات عسكرية منذ الاستقلال في 1960، والتي حكمها الحزب نفسه الحزب الديموقراطي الشعبي منذ نهاية الديكتاتوريات العسكرية قبل 16 سنة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة