الأخبار العاجلة

العراق يتسلم لأول مرة رئاسة منظمة المرأة العربية

بغداد- الصباح الجديد
تسلم العراق رئاسة منظمة المرأة العربية للمرة الاولى منذ انضمامه اليها في عام 2009.
وافاد بيان صادر من وزارة الدولة لشوؤن المرأة حصلت ” الصباح الجديد” على نسخة منه: ان مراسم رسمية اقيمت على هامش اجتماع القمة العربية في شرم الشيخ، بحضور السيدة الأولى روناك عبد الواحد مصطفى ووزيرة الدولة لشؤون المرأة بيان نوري توفيق, لافتا الى انها المرة الأولى التي يتسلم فيها العراق رئاسة المنظمة منذ انضمامه اليها في عام 2009، ويعد خامس دولة بعد الاردن والبحرين والامارات والسودان.
واضاف ان السيدة مصطفى اصبحت رئيسة المنظمة رسمياً كونها تمثل العراق في عضوية المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية الذي يضم في عضويته السيدات الأول من الدول الاعضاء فيما تمثل الوزيرات دولهن في المجلس التنفيذي، مشيرًا الى انه سبق ان اجرت وزيرة شؤون المرأة بيان توفيق في اجتماع المجلس التنفيذي مطلع هذا العام بالقاهرة مفاوضات موسعة مع ممثلات الدول الاعضاء بينت فيها استعداد العراق لرئاسة المنظمة واستضافة اجتماعات ومؤتمرات فيه.
واوضح البيان انه يتعين على العراق استضافة اجتماع او عقد مؤتمر لعضوات المجلس الاعلى نهاية السنة الحالية، وقد صادق العراق على اتفاقية انشاء منظمة المرأة العربية التي وافق عليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية بقراره المرقم (1435) في عام 2002 والموقع عليها من قبل جمهورية العراق.
وتابع ان المنظمة دخلت حيز التنفيذ في الأول من اذار عام 2006 وانضم العراق اليها رسمياً في نيسان عام 2009. وبدأت مشاركاته الفعلية بالاجتماعات والانشطة الخاصة بالمنظمة منذ عام 2011 اذ مثلت الوزيرة السابقة د. ابتهال الزيدي العراق في المجلس التنفيذي اصالة والمجلس الاعلى نيابةً. وتتناوب الدول الاعضاء على رئاسة المنظمة حسب الترتيب الابجدي، وفي حال تعذر الدولة للرئاسة لأي سبب تتم مفاتحة الدولة اللاحقة وعلى فق التسلسل. وتضم المنظمة في عضويتها حتى الآن 16 دولة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة