الأخبار العاجلة

إبراهيم الكوني وهدى بركات في قائمة جائزة «مان بوكر»

كيب تاون- وكالات:
أعلنت، مؤخراً، في مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا قائمة ترشيحات جائزة مان بوكر العالمية لعام 2015، كاشفة النقاب عن عشرة كتّاب خلال مؤتمر صحافي عقد بجامعة كيب تاون. تمنح هذه الجائزة، وقدرها 60 ألف جنيه إسترليني، كل عامين لمؤلف على قيد الحياة احتفاء بمجمل إنجازاته الأدبية على الصعيد العالمي. ويشترط أن تصدر للمؤلف كتب باللغة الانجليزية أو كتب مترجمة إلى الإنجليزية.
إذ تأهل عربيان للائحة القصيرة لجائزة مان بوكر، هما الليبي إبراهيم الكوني واللبنانية هدى بركات. ووصل 10 مؤلفين للائحة القصيرة لجائزة مان بوكر الدولية السادسة، من بينهم الكوني وبركات. وللمرة الأولى يتأهل مؤلفون من 6 دول جديدة، هي ليبيا وموزمبيق وغواديلوب وهنغاريا وجنوب إفريقيا والكونغو. ولم يصل أي من الكتاب المتأهلين في السابق إلى اللائحة القصيرة للجائزة.
عن طبيعة الترشيحات لجائزة مان بوكر العالمية لعام 2015، التي أعلنت قائمتها، علّقت رئيسة لجنة التحكيم البروفيسورة مارينا ورنر، “لقد خاض الحكام تجربة غاية في النشوة وهم يطالعون الكتب من أجل هذه الجائزة، تجولنا عبر أنحاء العالم ودلفنا إلى خيال كتاب يطرحون تنوعاً استثنائياً من الخبرات. بوسع الأدب جعل العالم أرحب لنا جميعاً، وتعزيز فهمنا وتعاطفنا مع الآخرين. تتخذ الرواية اليوم شكلاً ممتازاً: فهي حقل للتساؤلات، محكمة للتاريخ، خريطة للقلب، مسبار للنفس، وحافز للفكر، وينبوع للمتعة ومعمل للغة. نشعر في الحقيقة أننا أقرب إلى شجرة المعرفة”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة