مجلس البصرة يرفض مطلب وزير الدفاع لنزع السلاح

بغداد ـ رياض الكعبي :
رفض مجلس محافظة البصرة، قرار وزير الدفاع خالد العبيدي القاضي بجعل البصرة (منزوعة السلاح)، فيما بين ديوان محافظة البصرة انه ضد حمل السلاح بشكل عشوائي ومع حيازة المواطن له ضمن القانون.
وكان وزير الدفاع خالد العبيدي قد اعلن السبت الماضي عن المباشرة بحملة أمنية في البصرة لنزع السلاح غير المرخص وإعلانها محافظة منزوعة السلاح حسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة.
وقال رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني في تصريح لراديو المربد ان “المجلس يؤيد نزع السلاح من المناطق التي تحدث فيها نزاعات وخلافات عشائرية فقط، وليس في جميع مناطق البصرة، كما يرفض المجلس اي قرار يصدر من أي جهة لنزع سلاح أهالي البصرة الذين هم بحاجة لأسلحتهم نظرا للظروف الأمنية الصعبة التي يمر بها البلد”.
وبين البزوني ان وزير الدفاع خالد العبيدي كان عليه التنسيق والتباحث مع مجلس المحافظة قبل التحدث عن الأمر، لان المجلس سيقف ضد أي جهة أمنية تقوم بنزع السلاح وفقاً لقرارات قانونية وتشريعات ستصدر من المجلس بذلك الشأن”.
من جهته، بين المتحدث الرسمي باسم محافظ البصرة صادق الصيمري ان المحافظة ضد حمل السلاح واستخدامه بشكل عشوائي وغير منضبط، لكنها تؤيد حيازته داخل المنزل وفق الضوابط والآليات التي تضعها الاجهزة الامنية والدوائر المعنية، مشيرا لراديو المربد الى أحقيه كل مواطن بصري بحيازة السلاح داخل منزله بعد اخذ الموفقات الرسمية وتسجيله في مركز الشرطة القريب من داره.
من جانب اخرأكدت كتلة بدر في مجلس محافظة البصرة، يوم الاول من امس الاحد، أن نزع سلاح أهالي البصرة قرار لايتخذه إلا هم أنفسهم عندما يكون الوقت مناسباً، مشيراً الى أن الظروف الأمنية والتهديدات الإرهابية والمؤامرات الأقليمية والدولية التي يواجهها البلد حاليا لاتسمح بالتخلي عن أي قطعة سلاح.
وقال رئيس الكتلة احمد السليطي في بيان اطلعت عليه”الصباح الجديد”، إن “نزع سلاح أهالي البصرة قرار لايتخذه إلا هم أنفسهم عندما يكون الوقت مناسبا”.
الى ذلك، انتقدت النائبة عن محافظة البصرة عواطف نعمة ، تصريحات وزير الدفاع خالد العبيدي بشأن المحافظة، فيما أكدت أن نزع السلاح من اختصاص المجلس وليس الوزارة.
وقالت نعمة في بيان ورد الى “الصباح الجديد”، “نرحب بزيارة وزير الدفاع خالد العبيدي الى محافظة البصرة، لكن يجب ان تكون تصريحاته مهنية وبعيدة عن الطائفية والاستفزاز لابناء المحافظة”، مشددة بالقول “اننا اليوم مع حل النزاعات العشائرية ومحاسبتهم بالقانون”.
وأشارت الى أن “وزير الدفاع لا يحدد نزح السلاح عن المحافظة، لان اهل مكة ادرى بشعابها”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة