الملف الأمني

بغداد – انفجار ملغمتين
ذكر مصدر امني في الشرطة العراقية، الاثنين، بان سيارة ملغمة انفجرت بمنطقة المعامل ببغداد، في ثاني حادث من نوعه تشهده العاصمة بغداد .
وقال المصدر إن “سيارة ملغمة ملغمة كانت مركونة على جانب طريق في منطقة المعامل شرقي بغداد، انفجرت، ظهر يوم امس ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى”.
على صعيد متصل أفاد المصدر أن حصيلة تفجير السيارة الملغمة في منطقة الحبيبية، شرقي بغداد، ارتفعت إلى 25 قتيلا وجريحا.
من جهته اشار المصدر الى أن مجموعة مسلحة قتلت شرطياً وزوجته وطفليه داخل منزله في منطقة الحرية واطلقوا عليهم النار شمال غرب بغداد.

ديالى – انفجار عبوات
اعلن مصدر امني في شرطة محافظة ديالى، الاثنين، عن انفجار سبع عبوات ناسفة في مكبات النفايات في ناحية ابي صيدا شمال شرق بعقوبة خلال شهرين، مبينا انها ادت الى وقوع قتلى وجرحى في صفوف مدنيين.
وقال المصدر إن “سبع عبوات ناسفة موضوعة في مكبات نفايات معدنية منتشرة بين الازقة والاحياء السكنية في ناحية ابي صيدا (30 كم شمال شرق بعقوبة) انفجرت صباح يوم امس على مدار الشهرين الماضيين، ما ادى الى مقتل واصابة عدد من المدنيين بينهم اطفال صغار”.
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “وضع العبوات في مكبات النفايات يمثل مؤشر خطير، دفع الاجهزة الامنية الى اتخاذ تدابير وقائية تضمن عدم تكرار حوادث انفجار العبوات الناسفة”.

كركوك – جثث مجهولة
اكد مصدر في دائرة الطب العدلي بكركوك الاثنين بأن الدائرة تسلمت ثلاث جثث مجهولة الهوية لاشخاص قضوا رمياً بالرصاص جنوب شرقي المحافظة.
وقال المصدر ، إن “دائرة الطب العدلي بمحافظة كركوك تسلمت، مساء يوم امس ثلاث جثث مجهولة الهوية كانت الشرطة قد عثرت عليها مرمية على جانب طريق في منطقة جبلية في ناحية ليلان، (35 كم جنوب شرقي كركوك)”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “الجثث كانت مقيدة الايدي ومعصوبة الأعين وعليها آثار طلقات نارية في منطقة الرأس”.

صلاح الدين – قذائف هاون
قال مصدر امني في شرطة محافظة صلاح الدين الاثنين بأن 17 عنصراً من تنظيم “داعش” سقطوا بين قتيل وجريح بقصف بقذائف الهاون جنوب تكريت.
وقال المصدر إن “مقاتلي عشائر خزرج قصفوا فجر يوم امس تجمعات لعناصر تنظيم داعش بقذائف الهاون بمنطقة سيد غريب شمال قضاء الدجيل (120 كم جنوب تكريت)”.

الانبار – عملية عسكرية
كشف مصدر امني في قيادة عمليات الانبار، الاثنين، عن انطلاق عملية عسكرية لتحرير منطقتين في شرق الرمادي من سيطرة تنظيم “داعش”.
وقال قائد العمليات اللواء الركن قاسم المحمدي إن “عملية عسكرية انطلقت من منطقة الجسر الياباني بإتجاه منطقتي البو شهاب والبو سودة شرق الرمادي لتحريرهما من سيطرة تنظيم داعش واستعادة السيطرة عليهما”.
وأضاف المحمدي أن “العملية شاركت فيها قوة من قيادة عمليات الانبار وقوات من الفرق السادسة والعاشرة والتاسعة وبمساندة الحشد الشعبي والعشائر وبالتنسيق مع طيران التحالف الدولي وطيران الجيش”.

ميسان – اعتقال مطلوبين
ذكر مصدر امني في شرطة محافظة ميسان الاثنين، بأن قوة أمنية اعتقلت 11 مطلوب بتهم جنائية و”ارهابية” مختلفة, خلال عمليات أمنية نفذتها، وسط العمارة،(390 كم جنوب بغداد).
وقال المصدر إن “قوة من الشرطة نفذت، صباح يوم امس عمليات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من وسط مدينة العمارة، أسفرت عن اعتقال 11 مطلوب بتهم جنائية وإرهابية”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “العملية استندت إلى “معلومات استخباراية دقيقة”، مشيراً إلى أن “القوة نقلت المعتقلين إلى مركز أمني للتحقيق معهم”.

نينوى – اشتباكات مسلحة
اعلن مسؤول إعلام الحزب الديمقراطي الكردستاني في مدينة الموصل سعيد مموزيني، الاثنين، عن مقتل 13 عنصراً من “داعش” بإشتباك مع البيشمركة شرق الموصل، فيما أوضح أن طائرات التحالف شاركت في صد هجوم للتنظيم.
وقــال مموزينـــي إن “قـــوات البيشمركـة في محـور بعشيقة شـرق الموصـل اشتبكت فجر يوم امس مع مجاميع تابعة لداعش هاجمت المنطقـة ، مـا أسفـر عـن مقتل 13 عنصراً من التنظيـم الإرهابـي”.
على صعيد اخر قصفت طائرات التحالف الدولى المناهض لداعش مساء أمس مقرات للتنظيم الإرهابى فى عدد من أحياء مدينة سنجار بمحافظة نينوى.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة