مدير عام توزيع الجنوب: تنفيذ مشاريع للكهرباء لحل الاختناقات المتوقعة

تدابير استباقية استعداداً لموسم الصيف
البصرة ـ سعدي علي السند:
اكد مدير عام توزيع كهرباء الجنوب المهندس محمد عبد الامير الحلفي على متابعة المشاريع التي تم التخطيط لها واخذ التدابير الاستباقية استعدادا لموسم فصل الصيف لحل الاختناقات المتوقعة نظرا لتزايد الأحمال .
وقال المدير العام في حديث خص به “الصباح الجديد” لقد اكدنا ومنذ مدة على ضرورة متابعة ما تم التخطيط لها من مشاريع لأنها أساس نجاح أي عمل مشيدا بجميع الملاكات التي تبذل جهودا استثنائية للمضي قدما بانجاز المشاريع بالرغم من شحة التخصيصات .
واوضح لقد ناقشنا خلال الأيام القليلة الماضية كل مايخص التواصل في تنفيذ المشاريع وعرض نسب انجازها ومنها لقاءاتنا في غرفة العمليات التي ناقشنا فيها خطوط نقل الطاقة ومغذيات المحطات الثانوية واكدنا على اهمية تجهيز المتنقلات وادخالها للعمل والتي تعد البديل الناجح لحين اكمال المحطات الثانوية وقد استمعنا من الحضور الى ما تم طرحه من معوقات لغرض تدارسها والخروج بنتائج ايجابية ومجدية من اجل تذليلها لاكمال انجاز المشاريع في مواعيدها المقررة استعدادا لموسم فصل الصيف وتحسين ساعات تجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي .

حملة اعلامية تثقيفية لتسديد اجور الجباية
من جهة أخرى قال المهندس الحلفي ان المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب دعت المواطنين الى تسديد ما بذمتهم من اجور الجباية ومباشرتها بتنفيذ حملة إعلامية تثقيفية تدعو فيها المواطنين الى تسديد ما بذمتهم من اجور الجباية ووضع سقف زمني بقطع التيار الكهربائي عن الممتنعين وضرورة قيام المواطنين بالتعاون مع فرق استحصال اجور الجباية والتجاوزات خلال حملتهم التي ستبدأ في الاول من شهر نيسان المقبل لتجنبهم اجراءات قطع التيار الكهربائي وضمان عدم تعرضهم للمساءلة القانونية كون ان مديريات التوزيع في محافظة البصرة والمحافظات الجنوبية ستقوم برفع دعاوى قضائية بحق المدينين والممتنعين عن التسديد والمتجاوزين على الشبكة الكهربائية .
وقدم شكره للمواطنين المتعاونين مع تلك الفرق خلال حملتهم والتي ستسهم بصورة كبيرة في تحسين واقع الشبكة الكهربائية ، مؤكدا ان تلك المبالغ ستستعمل في رفد مشاريع انشاء وتوسع وصيانة الشبكة مما سيرفع مستوى الخدمة المقدمة لأهلنا وتقلل من ساعات القطع المبرمج .
واشار الحلفي الى عدم اجراء الصيانات او التصليح لأي عطل فني في المحولة مالم يتم جمع مال تكون نسبة من بطاقات الكهرباء قد سددت على ان لا تقل عن 80 % وخلافه سيتم فصل اي محولة لأي من المناطق مع اقامة دعوى قضائية جماعية على المشتركين لجميع الأصناف الممتنعين عن الدفع .
ولفت الى ان فرق دوائر مبيعات الطاقة ترافقها الدوائر القانونية ستقوم بقطع التيار الكهربائي عن جميع الاصناف من المشتركين الممتنعين عن دفع اجور الكهرباء والمتجاوزين على الشبكة الكهربائية واتخاذ بحقهم الاجراءات القانونية .

بذل الجهود الاستثنائية استعدادا لموسم الصيف
وضمن جولاته الميدانية التي يقوم بها مدير توزيع كهرباء البصرة المهندس عبد الكريم عبد الجليل النجار للمواقع التابعة للمديرية وقواطع الخدمات والمحطات الثانوية والمتنقلة لتفعيل استعداداتها لفصل الصيف ، فقد تفقد عددا من مواقع قضاء ابي الخصيب يرافقه المهندس عباس فاضل حبيب مسؤول قسم التخطيط حيث تفقد قاطع خدمات حمدان واطّلع على اهم استعدادات الملاكات الفنية لموسم فصل الصيف واهم الإجراءات المتخذة لتخفيف معاناة المواطنين جرّاء الحرارة العالية.
وقال مسؤول اعلام توزيع كهرباء البصرة جلال فاضل تقي ان مدير توزيع كهرباء البصرة استمع إلى اهم المعوقات التي تواجه عمل الملاكات العاملة على الشبكة الكهربائية ، وشدد على أهمية تنفيذ حملات رفع التجاوزات والجباية لما لها من أهمية في تخفيف الاحمال على الشبكة والتقى بمسؤول قاطع خدمات ابي الخصيب المهندس صالح خير الله الذي قدم شرحا مفصلا ًحول عمل المتنقلة الجديدة التي تم نصبها الى جانب المتنقلة القديمة والخطوط الداخلة لها في احدى مناطق مدخل ابي الخصيب، وشدد على ضرورة الإسراع بتشغيل هذه المتنقلة لتدخل العمل وتقدم الخدمات للمواطنين الكرام .
كما زار المجلس المحلي لقضاء ابي الخصيب والتقى رئيس المجلس المحلي في القضاء ناجي عبد القادر السبيعي للتنسيق حول تسهيل مهام ملاكات المديرية في انجاز المشاريع وتوحيد الجهود في تذليل العقبات التي تواجه انجاز مشاريع الكهرباء
وقد اكد رئيس المجلس المحلي لقضاء ابي الخصيب على أهمية التعاون المشترك لإكمال المشاريع وتقديم افضل الخدمات

انجاز أعمال تحسين
الشبكة في العشار
وانجزت الملاكات الهندسية والفنية في قاطع خدمات العشار التابع لمديرية توزيع كهرباء البصرة اعمالا عديدة على الشبكة الكهربائية في المناطق الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية للقاطع وبإشراف مدير تنوزيع كهرباء البصرة المهندس عبد الكريم عبد الجليل النجار استعدادا لفصل الصيف ولضمان استقرار التيار الكهربائي ووصوله إلى المواطنين بصورة مستمرة .
وقال مسؤول اعلام توزيع كهرباء البصرة ان تلك الأعمال تضمنت تسليك ضفيرة في منطقة الخضارة بطول 125 و 150 مترا وتسليك خطوط 11kv لمحولات المنطقة المذكورة ايضا مع ادخال محولة جديدة للعمل ، كما تم نصب محولتين في منطقة العشار سعة 400kv . وتجدر الاشارة الى ان مديرية توزيع كهرباء البصرة بجميع ملاكاتها العاملة على الشبكة الكهربائية تسعى دائما لتقديم افضل الخدمات للمواطنين الكرام من خلال تحسين واقع الكهرباء في المحافظة .

شطر واستحداث مغذيات لمعالجة الاختناقات
من جانب آخر اعلن مسؤول اعلام توزيع كهرباء البصرة ان مديريته نفذت أعمال الصيانة على الشبكة الكهربائية وتركزت بشطر واستحداث المغذيات من اجل تحسين واستقرار التيار الكهربائي في المحافظة ، فيما قال مسؤول قاطع خدمات المشراق حسام نوري ان هناك مجوعة من المغذيات التي تم استحداثها مؤخرآ حيث تم استحداث مغذ جديد على محطة الخليلية الثانوية والمعروف باسم مغذي الصناعة وذلك لتخفيف الاحمال على محطة الكواز وتم شطر فيدر على محولة الخميسي والاخر على محولة نبيل لخروجهما عن العمل واستبدالهما .
وتضمنت اعمال الصيانة ايضآ تسليك أعمدة ض.و في منطقة المشراق الجديد لدعم المنظومة الكهربائية حيث ان الهدف من اعمال الصيانة هو تقليل الاعطال ولضمان استقرارها وزيادة تجهيز المواطن بالتيار الكهربائي وتقليل الجهد خاصة في فصل الصيف حيث تشهد الاحمال الكهربائية زيادة في الطلب.

السعي لتنفيذ
المشاريع الحيوية
وفي حديث لمعاون مدير توزيع كهرباء شمال البصرة المهندس مازن قاسم قال انه تم وضع خطة لحل اختناقات الشبكة الكهربائية استعدادا لفصل الصيف وان هذه الخطة سوف تتضمن عدة مشاريع و التي تسهم بصورة كبيرة في حل الاختناقات الحاصلة على الشبكة الكهربائية وبشقين منها خطة تمول على حساب تنمية الأقاليم واُخرى على عاتق الوزارة .
واوضح قاسم ان من تلك المشاريع استحداث مغذيات 33kv الى المحطات المتنقلة 25mva التي يبلغ عددها 14محطة متنقلة والتي سوف تزيد من السعة الاستيعابية للشبكة الكهربائية وكذلك استقرارا في الطاقة المجهزة للمواطنين من خلال استحداث مغذيات ١١kv من هذه المحطات والبالغ 4 مغذيات لكل محطة مبينا عن سبب تأخير انجاز تلك المشاريع ضمن الخطة الموضوعة و هو شحة التخصيصات المالية والتي كان لها الأثر السلبي على تأخر تلك المشاريع اما من جهة المحافظة أيضا هناك تأخير في المصادقة على هذه المشاريع فضلا عن شحة تخصيصات المحافظة ، وبالرغم من التقشف الملحوظ تم عقد اجتماع مع رئيس مجلس محافظة البصرة الحقوقي صباح البزوني وآخر مع لجنة الكهرباء في المحافظة لحل هذه الأزمة والاسراع في المصادقة على هكذا مشاريع لكي يتسنى لنا ادخالها للعمل
كما تم عقد اجتماع موسع مع مدير عام توزيع كهرباء الجنوب المهندس محمد عبد الامير الحلفي لمناقشة هذه الازمة وإيجاد الحلول المناسبة لها ،
وبين معاون مدير توزيع كهرباء شمال البصرة لقد تم رصد مبلغ مايقارب مليارا و250 مليون دينار لانجاز هذه المشاريع المذكورة كون مواد هذه المشاريع موجودة لدى مخازن المديرية العامة لتنفيذها ووضع خطة سريعة لإدخال هذه المشاريع الى المنظومة الكهربائية لكي يتسنى لنا تجاوز هذه المرحلة وادخال المحطات التي ذكرناها انفآ إلى العمل ، وتماشيا مع الخطط التي وضعت من قبل وزارة الكهرباء ومدير عام توزيع كهرباء الجنوب وبالتنسيق مع الحكومة المحلية في المحافظة ، كما وضعت المديرية العامة خطة سريعة لادخال هذه المشاريع الى الشبكة الكهربائية قبل موسم فصل الصيف

استحداث مغذيات لتحسين واقع الشبكة
من جانبها انجزت الملاكات الهندسية والفنية لمديرية توزيع كهرباء شمال البصرة إحدى تشكيلات المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب وبتوجيه من قبل مدير عام توزيع كهرباء الجنوب ومتابعة ميدانية من قبل مدير الدائرة المهندس عماد شاكر مگطوف حيث تم انجاز العديد من مشاريع استحداث مغذيات11 ك .ف وفي عدة مراكز صيانة محطة الشرش الثانوية.
واوضح مسؤول اعلام المديرية المذكورة فائز سعيد عيادة لقد تم استحداث مغذي البريد 33 ك.ف ضمن الرقعة الجغرافية لمركز صيانة كهرباء الشرش ،وتم استحداث 4 مغذيات من محطة المدينة (المتنقلة) ضمن مركز صيانة كهرباء المدينة .
فيما أنجز مركز صيانة كهرباء النشوة ربط قواطع دورة حجم 400 أمبير وكان ذلك على مغذي النور جاء ذلك من أجل تعزيز توازي الاحمال بين المغذيات ولكي ينعم مواطنونا بالكهرباء إستعدادا لموسم فصل الصيف المقبل .

تأهيل خط قضاء المدينة / 33 كي . في / رقم 1
الى ذلك انجزت الملاكات الهندسية والفنية في مديرية توزيع كهرباء شمال البصرة احدى تشكيلات المديرية العامة لتوزيع كهرباء الجنوب تأهيل خط المدينة /33 كي . في / رقم 1
وقال مسؤول اعلام توزيع شمال البصرة “بتوجيه من قبل المدير العام لتوزيع كهرباء الجنوب ، وبمتابعة ميدانية من قبل مدير كهرباء شمال البصرة انجزت ملاكات مركز صيانة كهرباء المدينة ، تأهيل خط المدينة / 33كي . في / رقم ( 1 ).
وتابع ” الخط يغذي محطة المدينة القديمة رقم /1 / ، مبيناً تم صيانة الجنابر على الخط المذكور ، موضحا ان ملاكات مركز صيانة كهرباء الدير التابعة لتوزيع شمال البصرة ، اعادت مغذي الدير / 33 كي . في / رقم( 1 ) للعمل بعد توقفه بسبب تهشم عوازل ضغط عال في منطقة الفيلق الثالث سابقاً ، مشيرا الى ان اعمال الصيانة الاستباقية تهدف لضمان استقرار التيار الكهربائي وتحسين ساعات التجهيز.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة